أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الكويت .. جلسة مفاوضات ساخنة بحضور سفراء دول الثماني عشر ” التفاصيل”

152

يمانيون../
عقد مساء اليوم اجتماع ضم الوفد الوطني اليمني برئاسة محمد عبد السلام وعارف الزوكا مع سفراء مجموعة ال18 وتضم سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا والاتحاد الاوروبي وكندا واليابان وتركيا وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي.

وتحدث رئيس وفد انصار الله محمد عبد السلام في الجلسة حيث وجه حديثه للسفراء مستنكرا انتهاك السيادة اليمنية ودخول قوات اجنبية نعتبرا ان هذا يعرقل مسار المفاوضات القائمة.

وذكر عبد السلام الحاضرين بانه عندما كنا نتحرك لمواجهة تنظيم القاعدة في جنوب اليمن كان البعض يستنكر علينا ذلك، واليوم هناك قوات اجنبية واطراف مختلفة تدخل اليمن باسم مواجهة القاعدة.

وتطرق عبد السلام الى ما يجري في قاعات التفاوض فأكد انه من غير الجائز ان يتمترس طرف خلف رؤيته الاحادية لافتا الى ان مطالبتنا بسلطة توافقية لا يعني الغاء احد ولكن من شأن هذه الخطوة ان تعيد العملية السياسية الى مسارها الطبيعي مشددا على ان الحكومة التي يتشارك فيها الجميع قادرة مع الشعب اليمني على مواجهة خطر القاعدة.

وحذر ناطق انصار الله من ان الخروقات التي يقوم بها الطرف اﻻخر في البر ومن البحر والحو لها آثار سلبية على سير المفاوضات، معربا عن اعتقاده ان تفعيل عمل اللجان التفاوضية ولجان التهدئة يمثل حلا” لهذه القضية.

وكرر عبد السلام التأكيد ان لدى الوفد الوطني جدية كاملة في التقدم في الملف الانساني في حين ان الطرف الآخر لا يقدم اي مبادرة بخصوص ملف الاسرى والمفقودين لديه.

واعاد عبد السلام التشديد بان تشكيل سلطة انتقالية تشاركية تمثل المدخل الصحيح للدخول الى بقية القضايا التي تعد تفصيلا” من السهولة انجازه.

ورحب عبد السلام بعودة السفارات للعمل في اليمن مستنكرا ما يقوم به البعض الذي ينقل صورة خاطئة عنا اننا لا نرحب بوجود السفارات وهذا لا اساس له من الصحة.

من جهته انتقد رئيس وفد المؤتمر الشعبي عارف الزوكا التهجير القسري لابناء المحافظات الشمالية في عدن واكد ضرورة رفع الحصار الشامل على اليمن ورفع القيود عن حركة اليمنيين.

واعلن رفض اي تدخل اجنبي في اليمن معتبرا هذا موقف ثابت، ودعا الى مواجهة الارهاب المتمثل بالقاعدة وداعش، معيدا التاكيد على ضرورة تشكيل سلطة تنفيذية توافقية لمرحلة انتقالية مزمنة تنتهي باجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وحسب مصدر بالوفد الوطني المفاوض بالكويت بأن وفد الرياض تهرب من النقاش في رؤية خاصة تقدمت بها اللجنة العسكرية في الوفد الوطني الوطني ويحاول فريق الرياض تحويل اللجنة الى لجنة اعداد خطة لتسليم السلاح لشرعيتهم المزعومة .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com