أفق نيوز
الخبر بلا حدود

منظمة العفو الدولية تنتقد حكم السجن “العبثي والمشين” الذي أصدره النظام السعودي بحق الناشط الحقوقي عبدالعزيز الشبيلي

242

يمانيون../
إنتقدت منظمة العفو الدولية حكم السجن “العبثي والمشين” الذي أصدره النظام السعودي اليوم الاحد بحق الناشط الحقوقي عبدالعزيز الشبيلي .. واصفة صمت الأسرة الدولية حيال وضع حقوق الانسان في السعودية بالأمر “المعيب”.

وذكرت المنظمة في بيان لها ان النظام السعودي اصدر حكماً بالسجن ثمان سنوات بحق الناشط في حقوق الانسان والعضو المؤسس للجمعية السعودية للحقوق المدنية والسياسية عبد العزيز الشبيلي.

واوضح البيان ان الحكم صدر بحق الناشط الشبيلي بتهمه “التحريض على مخالفة النظام العام” و”الدعوة للتظاهر” و”توجيه اتهامات الى قوات الامن بممارسة القمع والتعذيب”.

وذكرت مساعد مدير المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا جيمس لينش انه “بعد اغلاق الجمعية السعودية للحقوق المدنية والسياسية قبل ثلاث سنوات، قامت السلطات بملاحقة اعضائها المؤسسين وسجنهم الواحد تلو الاخر، في محاولة شرسة لمنع اي انتقادات لحصيلة السعودية على صعيد حقوق الانسان”.

واوضح لينش ان الشبيلي والذي كان “آخر الاعضاء المؤسسين” للمنظمة الحقوقية المستقلة المحظورة خارج القضبان، كان متهماً ايضاً بـ “التخابر مع منظمات اجنبية” لامداده منظمة العفو بمعلومات.

وإستنكر مساعد مدير منظمة العفو الحكم قائلاً “إنه أمر عبثي ومشين في أن يوصف التواصل مع منظمة دولية لحقوق الانسان بانه عمل اجرامي وارهابي” .

كما وصف المسئول الحقوقي صمت الاسرة الدولية حيال وضع حقوق الانسان في السعودية بالأمر “المعيب”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com