أفق نيوز
الخبر بلا حدود

لقاء تشاوري موسع لمناقشة مشروع الرعاية المجتمعية في مأرب والبيضاء وبني الحارث

149

صنعاء / ماجد الكحلاني

عقد اليوم بالعاصمة صنعاء لقاء تشاوري للتعريف بمشروع الرعاية المجتمعية للام والوليد في محافظتي مأرب والبيضاء ومديرية بني الحارث بأمانة العاصمة.

استعرض اللقاء الذي نظمته الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان ودعم منظمة اليونسيف نتائج المسح المنزلي الميداني في المناطق المديريات ” البيضاء، الرياشية، صباح، الملاجم، مكيراس، رداع، الطفة، الشرية، العرش، القريشة، الزاهر، ذي ناعم، والسوادية وكذا مدينة مأرب ومديريات الجوبة، حريب بيحان، صرواح، الوادي بمأرب ومديرية بني الحارث بأمانة العاصمة .

وفي اللقاء اكدت وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الصحة الانجابية الدكتورة نجيبه عبدالغني اهمية دور القابلات في المجتمع سيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن..

مشيرة الى أن استمرار العدوان أدى الى انخفاض جميع المؤشرات الصحية وانهيار ما تم انجازه قبل من قبل بارتفاع نسبة وفيات الامهات والأطفال وسوء الوضع الصحي للام والوليد في المحافظات المستهدفة اجمالا.

واشارت الى حاجة المحافظات لكثير من الجهد والعمل في مجال صحة الامهات والاطفال وافتقار المرافق الصحية للنفقات التشغيلية بسبب مغادرة العديد من المنظمات للبلاد جراء العدوان وارتفاع نسبة السكان تحت خط الفقر الى 85 بالمئة.. مشيرة الى دور قابلات المجتمع والقابلات الفنيات في رعاية الحوامل وبعد الولادة..

متمنية النجاح للمشروع ومثمنة جهود الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات في تنظيم وإقامة مثل هذه المشاريع والبرامج الكفيلة بتطوير قدرات القابلات وتعريفهن بمشروع الرعاية الاولية للام والوليد.

فيما اشارت رئيس الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات سعاد قاسم صالح الى حرص الجمعية على تنفيذ دورات الرعاية الاجتماعية المكثفة والعملية بنسبة 80 بالمئة للقابلات وتحديث دليل المناهج والبيانات الخاص بالقابلات ليترافق عملهن المجتمعي مع معرفتهن الصحية في المرافق الصحية، معربة عن املها في نجاح مشروع الرعاية المجتمعية في مجال صحة الام والوليد ولما من شانه المساهمة في خفض الوفيات والمراضة لدى الأم والوليد والحد من مضاعفات مختلف مراحل الحمل والولادة.

مشيرة الى الخدمات التي سوف تقدمها القابلة في المجتمع المستهدف وتتمثل في رعاية صحية للحوامل بمعدل 4 زيارات لكل حامل واجراء الولادة الطبيعية وتقديم الرعاية لما بعد الولادة فضلا عن رعاية المولود وتقديم المشورة الداعمة للبدء بالرضاعة خلال النصف الساعة الأولى بعد الولادة.

مبينة ان الرعاية المنزلية للمواليد ناقصي الوزن بما فيها رعاية حضن الكنجر والاكتشاف المبكر للمضاعفات التوليدية والإحالة في حينه من أولويات المهام الملقاة على القابلات اضافة الى دورهن في نشر المعلومات والتوعية الصحية في مجال الرضاعة الخالصة، تغذية الأم والطفل، تنظيم الاسرة واللقاحات وفحص الحوامل والمرضعات والأطفال لتحديد الإصابة بسوء التغذية واحالة من يلزم احالتة في حينه.

من جانبه ثمن ضابط الصحة والتغذية بمنظمة اليونسيف شريف عبدالجبار جهود وزارة الصحة والجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات وعملهم الى جانب اليونسيف في تحسين الوضع الصحي خاصة في مجال الامومة والطفولة في ظل الوضع الراهن.. مشيرا الى ارتفاع نسبة الوفيات ونقص الادوية.

تخلل اللقاء عرض فيلم قصير حول مشروع الرعاية المجتمعية وخطط المحافظات المستهدفة مع انموذجات ملخصة لنتيجة المسح المنزلي وخريطة الزمام السكاني لأحد القابلات بمحافظة مأرب.

15207884_232042037225721_1385950005_n 15226422_232043530558905_1276370198_n

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com