أفق نيوز
آفاق الخبر

صحيفة ميدل إيست البريطانية : العدوان شرد أكثر من ثلاثة ملايين يمني

53

 

يمانيون – وطن :

قالت صحيفة ميدل إيست آي البريطانية أن العدوان على اليمن تسبب في تشريد أكثر من ثلاثة ملايين يمني

ونقلت الصحيفة عن منسق الأمم المتحدة أوبراين قوله إن المنظمة الدولية تحتاج إلى 2.1 مليار دولار هذا العام لمساعدة  12 مليون شخص وإنقاذ حياتهم وحمايتهم في اليمن، مؤكدا أنه لم يتم جمع سوى 6 في المائة فقط من هذا التمويل حتى الآن.

وأشار ميدل إيست آي إلى أنه منذ سنوات ابتليت اليمن التي تعتبر أفقر دولة في منطقة الشرق الأوسط بعدم الاستقرار والحرمان الاقتصادي، والحرب الأهلية التي أدت إلى تفاقم الوضع، لا سيما في ظل عدوان التحالف السعودي المدعوم أميركيا، والذي أدى إلى تشريد أكثر من ثلاثة ملايين شخص.

وذكر الموقع البريطاني أنه قبل عام 2015، عاش ما يقرب من نصف اليمنيين تحت خط الفقر، وكان ثلثا الشباب عاطلين عن العمل، وكانت الخدمات الاجتماعية على وشك الانهيار، ومع بدء العدوان السعودي ازداد الأمر سوءا، حيث بحلول شهر يوليو المقبل البلاد تحتاج ملايين الدولارات لإنقاذ الوضع المتردي في البلاد.

ولفت ميدل إيست إلى أن الكثيرون يعانون من التقزم والخروج من المدرسة وانقطاع سبل العيش، حتى أنهم فقدوا الأمل في تغيير الوضع الراهن، وكثير من النازحين يفرون بحثا عن سبل البقاء على قيد الحياة، وخلق المزيد من الاستقرار في البلاد.

وشدد الموقع البريطاني على أن تصريحات أوبراين تأتي عقب نداء مماثل تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الشهر الماضي، حيث أنه مثل أوبراين، حث غوتيريس على تقديم المزيد من الدعم المالي للبلدان الأربعة.