أفق نيوز
الخبر بلا حدود

ماهو المطلوب من قطر ؟؟

127

علي الدرواني
منذ ماقبل العام 2009 كان معهد واشنطن المقرب من دوائر صناعة القرار في واشنطن كان يصف ادوار قطر بالمشاغبة واوصاف سلبية اخرى محاولا مناقشة دوافع قطر لتلك السياسات وكيفية ردعها خليجيا .

كانت واشنطن منذ وقت مبكر اوكلت مهمة الردع للبيت الخليجي نفسه ممثلا بالسعودية والامارات.

مع بداية الشهر الماضي احتضنت الولايات المتحدة موتمراعن مايسمى الارهاب ركز في اطروحاته على قطر ودعمها لحماس الى

جانب جماعات مسلحة اخرى وصفت بالارهابية.

كان الموتمر ضوءا اخضر امريكيا لفتح النار على قطر..

برايي ليست الخلفية دعم الجماعات المصنفة ارهابية في سوريا والعراق وليبيا بقدر ما يقصد حركة المقاومة الاسلامية حماس.. لانه معلوم ان كلا من السعودية والامارات كانت على ارتباط وثيق بام الجماعات الارهابية القاعدة وطالبان في افغانستان ثم في العراق وسوريا وليبيا واليمن لتنفيذ اجندات معينة وخصوصا امريكية بدءا من تدمير وتفكيك الاتحاد السوفيتي مرورا بخلق ذرائع لاحتلال افغانستان والعراق وتدمير سوريا ووووهلم جرا.. وهم في ذلك كما الولايات المتحدة يستخدمون الجماعات لتنفيذ مايريدون ثم كذريعة لتواجدهم المباشر..

اذن ماهو الفرق بين قطر وكل من السعودية والامارات ؟!!

لماذا تصوب الولايات المتحدة عليها دون شقيقتيها ؟

الفرق وحيد وواضح هو العلاقة القطرية الجيدة بحماس .

قطر كانت تدرك الموامرة عليها وعلى حماس والتحضيرات الجارية في واشنطن مع اشقائها الخليجيين سعوديين واماراتيين وكانت تتوقع ان تكون اهم ملفات قمة الرياص مع ترامب .

ولهذا مارست ضغوطا كبيرة من اجل اخراج وثيقة حماس بتلك الصورة السيئة علها تنقذ نفسها وحليفتها حماس من قمة الرياض المرتقبة حينها .

طار تميم الى الرياض قبل اعلان الوثيقة بيومين املا منه ان يوضح الصورة للرياض ولتكون على علم لتخفف من وطأة ما كان متوقعا من قمة ترامب .

حماس اعلنت فك ارتباطها بالاخوان المسلمين وزادت على ذلك بالقبول بدولة بحدود 67 وصفت بالموقتة وبالتالي الدخول في مفاوضات مباشرة مع الكيان الصهيوني بناء على هذا .

يبدو ان تميم لم يتوقع ان لا تلقى جهوده مع حماس الرضى السلماني الترامبي المامول.. لكن هذا ما حصل .

لكي نعرف الان الى اين تدهب الامور بين الدوحة وشقيقاتها علينا ان نسأل ماهو المطلوب من قطر تلبيته بالنسبة لحماس
حماس هي مربط الفرس فيما يجري .

هناك التزامات خليجية وبالتحديد سعودية اماراتية بدفع عملية السلام مع إسرائيل والمضي ولو تدريجيا نحو التطبيع الشامل والكامل.. مقابل بقاء المظلة الامريكية لحماية هذه الانظمة ودعمها وخصوصا في عدوانها على اليمن الذي كشف هشاشة وضعف هده الدول وخوائها وحجم المأزق الذي ادخلت نفسها فيه .

وبناء عليه فمن غير المستبعد ان يكون رأس حماس او نزع سلاحها هو الثمن المطلوب من قطر.. وبقية العناوين مجرد غطاء فقط والا فالكل يدعم الجماعات الموصوفة بالارهاب سواء في اليمن الاخوان المسلمين الاصلاح والسلفية المتشددة وكذلك التنظيمات الإرهابية الاخرى كداعش والقاعدة .. وفيما يخص العلاقات مع ايران فليست الدوحة وحدها بل هناك مسقط والكويت بل قد تكون الامارات نفسها على علاقات اوثق وخصوصا الاقتصادية مع طهران .

وهاهي اولى نتائج توقعات الضغوط على قطر .. حماس تتسلم قائمة باعضائها مطلوب مغادرتهم اراضي الامارة بسبب ضغوط خارجية حسب مصادر اعلامية .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com