أفق نيوز
الخبر بلا حدود

ما هي أحدث منظومات الدفاع الجوي التي يملكها الجيش وانصارالله ؟ وكيف اسقطت مقاتلات العدوان ؟

135
إسقاط طائرة F-16 يحتاج صاروخا متطورا ونظاما للتشويش .. هل يمتلك الجيش وانصار الله هذا السلاح المتطور ؟
 
تقرير / جمال محمد الأشول
 
صباح اليوم الخميس ، 8 يونيو ، أسقطت اليمن طائرة حربية تابعة لتحالف العدوان شمال العاصمة صنعاء ، وهي خطوة، وصفها المحللون بأنها خطيرة، تثير مخاوف التحالف – وبالأخص بعد تطوير منظومة الدفاع الجوي ، وفي هذا التقرير نجيب على أهم الأسئلة المرتبطة بتلك العملية ، مسلطين الضوء على تفاصيل ومواصفات المنظومة المتظورة التي اسقطت الطائرة
 
“عملية إسقاط طائرة حربية تابعة لتحالف العدوان طراز أف 16 شمال العاصمة صنعاء ”
 
هكذا أكدت الدفاعات الجوية بحسب ما نقلت وكالة سبأ الرسمية، وبحسب تصريح مصدر في وحدة الدفاع الجوي إلى انه تم استهداف طائرة إف 16 تابعة لقوى العدوان فوق العاصمة صنعاء بصاروخ أرض جو .
 
وكانت الدفاعات الجوية اليمنية قد اسقطت مقاتلات حربية تابعة لتحالف العدوان ، بعد المفاجآت التي كشفها السيد عبدالملك الحوثي ، منها اسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف طراز “f15 ” في 20 أيار/ مايو 2017 .
 
“مقطع فيديو وزعه الإعلام الحربي للحظة سقوط الطائرة”
ووزع الإعلام الحربي مشاهد تظهر لحظة أطلاق صاروخ ارض جو ، كما تظهر المشاهد لحظة اصابة الطائرة الحربية وسقوطها .
 
وفي سياق متصل أكد مساعد ناطق الجيش واللجان الشعبية ، العقيد راشد ، أن وحدة الدفاع الجوي تعمل على تحييد طيران العدوان بشكل تدريجي من سماء اليمن .
 
 
المفاجآت التي اعلنها قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي
 
في 11 فبراير من العام الجاري وفي مناسبة أسبوع الشهيد ، كشف السيد عبدالملك الحوثي عن مفاجئة جديدة ستحول مجرى الحرب، تمثلت المفاجآت في تطوير الدفاع الجوي التي تترك اثرها وفاعليتها في الواقع ، وغيرت المعادلات العسكرية ، محذراً دول تحالف العدوان في حينة ، عن مفاجآت عسكرية واستراتيجية وتطويرات في منظومة الدفاع الجوي والصناعات الصاروخية لاستهداف المقاتلات تحالف العدوان الأمريكي السعودي .
 
وهو ما نراه اليوم من اسقاط مقاتلات حربية حديثة بصواريخ يمنية الصنع والتطوير استطاعت تدمير واسقاط الطائرات الحربية منها طائرات من طراز “اف16″ و”اف 15″ وغيرها من المقاتلات.
 
ماهي تفاصيل ومواصفات السلاح النوعي الجديد الذي يمتلكه الدفاع الجوي ؟
 
مصادر عسكرية أكدت أن الصناعات العسكرية اليمنية استطاعت تطوير المنظومة الجوية ـ بمواصفات متطورة تحتفظ بها ، الامر الذي أثار كثير من التساؤلات حول المنظومة التي اسقطت طائرة تابعة لتحالف العدوان من نوع F-16 .
 
ويتسأل مراقبون : ماهي المنظومات التي تمتلكها وحدة الدفاع الجوي اليمني من وسائل دفاعية متطورة للغاية ؟ تستطيع ان تسقط طائرة F-16 التي تتميز بتعدد الأدوار والمهام، وقدرات قتالية عالية خلال ظروف جوية مختلفة، وتحمل ستة صواريخ جو-جو وجو-أرض، وقنابل موجهة بالليزر.
 
كما أن طائرة F-16 مزودة بأسلحة ونظام حماية إلكتروني قادر على حماية الطائرة من أنظمة التشويش والصواريخ الموجهة والحرارية.
 
 
ولكي تسقط هذه الطائرة لا بد من توافر مجموعة عوامل، أبرزها:
وجود رادارات لدى الجيش اليمني واللجان الشعبية قادرة على اكتشافها أولاً، وكذلك منظومة أخرى للتشويش على أنظمة الطائرة الإلكترونية والدفاعية، بالإضافة إلى صاروخ متطور مضاد للطائرات يستطيع التغلب على سرعة الطائرة وأنظمتها الدفاعية.
 
وبرأي خبراء عسكريين، فإن هذه العوامل جميعها يتوفر لدى الدفاعات الجوية اليمنية ،وهو ما كشفة قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي عن المنظومات الدفاعية والصاروخية التي تمكنت من أسقاط طائرات حربية من نوع “f16” , “f15 ” بصاروخ أرض جو ، ما يعني امتلاك الجيش واللجان الشعبية منظومة صاروخية متطورة وكذلك على أنظمة تشويش.
 
ويرى مراقبون أن المنظومة التي تمتلكها وحدة الدفاع الجوي اليمني والذي اعلن عنها السيد عبدالملك الحوثي ، في فبراير العام الجاري ، قد تكون قريبة من صواريخ ” اس 300 ” التي تضاربت المعلومات في الآونة الأخيرة .
 
مراقبون أكدوا أن السلاح الذي يمتلكه الجيش واللجان الشعبية قلبت المعادلات العسكرية ورفعت وتيرة التوتر لدى التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن بشأن السلاح الذي تحتفظ وحدة الدفاع الجوية بتفاصيله ومواصفاته
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com