أفق نيوز
الخبر بلا حدود

لهذا السبب .. “إنزعج” أمير الكويت .. من محمد بن زايد؟ بخصوص قطر

117

يمانيون -متابعات

عبر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بصورة مبكرة عن قناعته بان الأزمة داخل مجلس التعاون الخليجي معقدة ومن الصعب معالجتها بوساطة تفصيلية.

وأجرى أمير الكويت في وقت لاحق لزياراته المكوكية لدبي والرياض إتصالا هاتفيا للتنسيق مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بصفته رئيسا للقمة العربية حيث ساهمت الأزمة في تأجيل برنامج زيارة مقررة للكويت كان سيقوم بها العاهل الأردني منتصف شهر رمضان المبارك.

ما تسرب من إفصاحات كويتية للجانب الأردني يشير لإن أمير الكويت شعر بالصدمة وأدرك صعوبة الأمر عندما أبلغه ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد بأن ملف الأزمة مع قطر بيد نائب رئيس الدولة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد وبأن الإتصالات ينبغي ان تدار عبر الأخير.

موقف بن زايد ازعج أمير الكويت الذي فهم بالنتيجة بان أبو ظبي هي الأكثر تشددا في المعسكر الخليجي وموقفها اقل حدة من السعودية التي تتحدث عن شروط فيما تفضل ابو ظبي عدم التفاوض.

الجانب الكويتي وضع الأردن بالصورة عندما عرض أمير الكويت شكوكه في ان تدخل الوساطة داخليا في قنوات فعالة مشيرا لإنه يعرف بان الشيخ محمد بن راشد “بعيد تماما” عن الأزمة ولا يملك رغم صفته كنائب لرئيس الدولة مفاتيح تقديم اي حلول خصوصا وانه لا يتدخل كثيرا بالشئون السياسية اصلا.

مطالبة أمير الكويت بمقالة بن راشد تعامل معها أمير الكويت بصفتها خطوة تظهر التشدد وعدم رغبة ابو ظبي بحل المسألة، الأمر الذي ساهم لاحقا في تأجيل زيارة العاهل الأردني للكويت وفي ابلاغ عمان برسالة التشدد وإمتناعها عن التدخل بأي وساطة قبل إتخاذ الإجراء المتمثل بخفض التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com