أفق نيوز
الخبر بلا حدود

عقب إنتهاء المهلة .. دول المقاطعة تمهل قطر 48 ساعة إضافية

138

يمانيون – متابعات

أعلنت كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، اليوم الاثنين، تمديد المهلة المحددة لقطر للرد على مطالب الدول الأربع 48 ساعة إضافية.

وبحسب وكالة “واس”، فإن تمديد المهلة جاء بناء على طلب من أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي يقود جهود وساطة، بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة وفرضت عقوبات على قطر.

وأشارت الوكالة إلى أن الدوحة أكدت لأمير الكويت أن ردها الرسمي على قائمة مطالب الدول الأربع سيأتي اليوم الاثنين.

وكان وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني،  أكد أمس الأحد، إن مطلب إغلاق قناة “الجزيرة” وطرد القوات التركية المتمركزة في الدوحة، وُضعت في القائمة لتُرفض، ووصف الاتهامات ضد الدوحة بأنها لا أساس لها.

وصرحت القاهرة أن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، سيجتمعون في القاهرة، بعد غد الأربعاء، لبحث الخطوة التالية في التعامل مع قطر دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

يذكر، أن السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت في 5 يونيو الماضي قطع العلاقات مع قطر، وسلمت الكويت التي تتولى الوساطة بين الدوحة والدول المقاطعة إلى قطر الخميس 22 يونيو  قائمة بالشروط لاستعادة العلاقات الدبلوماسية، وأمهلتها عشرة أيام للرد على هذه المطالب.

وتتضمن القائمة 13 طلبا، أبرزها قطع العلاقات مع إيران وإنهاء الحضور العسكري التركي على الأراضي القطرية وإغلاق قناة “الجزيرة”. ووصفت قطر تلك المطالب بأنها غير واقعية، كما وصف الجانب التركي البند المتعلق بقاعدته العسكرية في قطر بأنه تدخل في العلاقات الثنائية لبلدين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com