أفق نيوز
الخبر بلا حدود

صحيفة هآرتس: الحرب السعودية على اليمن أظهرت فشل الجيش السعودي رغم المبالغ المالية التي تصرف عليه

128

يمانيون | متابعات

اعتبرت صحيفة هآرتس العبرية، أن الحرب السعودية على اليمن، أظهرت فشل الجيش السعودي وتواضع قدراته رغم المبالغ المالية الضخمة التي تصرف عليه.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير لمحلل الشؤون العربية، تسفي برئيل، أن الحرب في اليمن، باتت تمثل أكبر كارثة إنسانية في العالم، لكن لا يبدو أن هناك من يكترث بإيجاد حل. وبعد عامين ونصف من الحرب، تدرك السعودية أن السلاح المتطور ليس ضمانا للنصر.

 

وأشارت الصحيفة الى أن واشنطن تبتعد عن الساحة اليمنية وتسمح للسعودية بإدارة ساحة المعركة بفشل مدوي، وذلك في الوقت الذي تكتفي فيه روسيا والقوى الأوروبية بالجعجعة والتبرعات التي لا يمكن لأحد التأكد من مآلها.

 

وبعد شرح للمراحل التي مرت فيها الأزمة اليمينة، أشارت الصحيفة الى أنه وبعد تتويج سلمان ملكا للسعودية، أصبح القصر الملكي بقيادة محمد بن سلمان، نجل الملك، الذي قاد معركة عسكرية ضد اليمنيين، التي لم تكن مجرد معركة للحفاظ على حدود السعودية من انزلاق المعركة اليمنية داخلها، بل حرب تستعرض فيها الرياض قدراتها العسكرية أمام إيران، لكن بعد مرور عامين ونصف على الحرب، يتضح أن الأسلحة المتطورة، والطائرات أمريكية الصنع، وقوات المشاة المزودة بأفضل التكنولوجيا، ليست ضمانا للانتصار العسكري.

 

ووصفت الصحيفة العدوان السعودي على اليمن بأنه أصبح مهزلة تقدم السعودية كدولة متواضعة عسكريا، وأوضحت إلى حد بعيد مدى محدودية قدرة الدول العربية على حل الصراعات دبلوماسيا أوعسكريا، وإلى أي مدى تحتاج لتدخل الدول الغربية أو روسيا لتهدئة الصراعات الإقليمية.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com