أفق نيوز
الخبر بلا حدود

سببها العدوان على اليمن.. اقتصاد آل سعود يُكابد العجز وتوجهات لفرض ضرائب جديدة على السلع

145

يمانيون../

يعاني الاقتصاد السعودي انكماشاً تراجعا كبيرا وخاصــة منذ بدايــة عدوانه على اليمــن في 26 مارس 2015م كمــا أن تدني أســعار النفط وتفشي الفســاد في مختلف أجهزة نظام آل ســعود زاد من المشــكلات الاقتصادية ومعاناة المواطنني السعوديين.

وأظهــرت بيانــات رســمية، أن اقتصــاد الســعودية عــاد إلى الانكمــاش مــرة أخرى بعــد ركــود قطاع النفــط وتــضرر القطــاع الحكومي بسياســات التقشــف الهادفة إلى تقليــص العجز في ميزانية الدولة الناجم عن انخفاض أسعار النفط.

وبحســب “رويــترز” تقلــص الناتج المحلي الإجمــالي، الــذي تم تعديلــه لمواجهــة التضخم، 3.2 % عن الربع الســنوي السابق في الفترة من أبريل إلى يونيو بعد أن تراجع 8.3 % في الربع الأول.

ويحــدد الاقتصاديون الركود بوجــه عام بحدوث فترتين متتاليتين من انكماش الناتج المحلي الإجمالي على أساس معدلات كل ربع على حدة.

وفي الوقت ذاته قلصــت الحكومة الإنفاق لتجنب أزمة مالية بســبب انخفاض عائدات صادرات النفط والتكاليف الباهظة لعدوانها على اليمن.

وفي غيــاب الدعم الكبــير من إنفــاق الدولة عانى القطاع الخاص إذ لم يتحســن ســوى بمعدل 4.0 % في الربــع الثاني مقارنة بالعام المــاضي منخفضا عن نسبة نمو %9.0 في الربع الأول.

وتخطط الســعودية لطرح ضريبــة قيمة مضافة بقيمة خمســة في المئــة على كثير من الســلع بحلول شــهر ينايــر كما تبحــث الســلطات زيادة الأســعار المحلية للوقود.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com