أفق نيوز
الخبر بلا حدود

خمس محطات تلفزيونية لبنانية تقاطع مقابلة الحريري .. وعون يؤكد : كل ما صدر وما سيصدر عنه موضع شك

196

يمانيون – متابعات

قاطعت خمس محطات تلفزيونية لبنانية من بينها “الجديد”، و”المنار”، “او تي في” “N.B.N”، و”الميادين” المقابلة التي اجرتها المذيعة باولا يعقوبيان مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري المسجلة في المملكة العربية السعودية وتحدث فيها عن ظروف استقالته.

وطل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، أمس الأحد، على شاشة تلفزيون “المستقبل” في الساعة السابعة والنصف بتوقيت غرينيتش، في لقاء مباشر.

ويعتبر هذا اللقاء التلفزيوني الأول بعد أسبوع من إعلان الحريري استقالته من السعودية، موجها سهامه نحو “حزب الله” اللبناني وإيران، الأمر الذي أثار لغطا كبيرا وتراشقا بالتهم بين عدة أطراف.

ومن جهته اعتبر رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الأحد أن “الظروف الغامضة والملتبسة” التي يعيش فيها رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري “وصلت الى درجة الحد من حريته” في السعودية.

تأتي تصريحات الرئيس اللبناني في وقت يُتوقع أن يُجري تلفزيون “المستقبل” اللبناني مقابلة مع الحريري مساء الأحد مباشرة من الرياض. وهذه المقابلة ستكون الموقف المُعلن الأول للحريري منذ اعلان استقالته في الرابع من نوفمبر.

وشكلت الاستقالة التي اعلنها الحريري من العاصمة السعودية، مفاجأة مدوية في الاوساط السياسية في لبنان وأثارت موجة من الشائعات حول وجود الحريري في “الاقامة الجبرية” في الرياض.

وندد عون في بيانه الصادر عن الرئاسة اللبنانية الاحد ب”الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري في الرياض منذ يوم السبت الماضي والتي اشار إليها ايضاً عدد من رؤساء الدول الذين تناولوا هذا الموضوع خلال الأيام الماضية”.

واعتبر أن “هذه الظروف وصلت الى درجة الحد من حرية الرئيس الحريري وفرض شروط على اقامته وعلى التواصل معه حتى من افراد عائلته”.

وأضاف البيان “ان هذه المعطيات تجعل كل ما صدر وسيصدر عن الرئيس الحريري من مواقف او ما سينسب اليه، موضع شكّ وإلتباس ولا يمكن الركون اليه او اعتباره مواقف صادرة بملء ارادة رئيس الحكومة”.

وما زالت عودة الحريري الى لبنان منتظرة بعد اسبوع على استقالته التي لم يقبلها رئيس الجمهورية حتى الان مؤكدا أنه ينتظر عودة رئيس وزرائه لاستيضاح الأسباب.

وبدا عون دبلوماسيا وحذرا في أولى تعليقاته حول الاستقالة، إلا أنه صعّد لهجته في الأيام الأخيرة.

وأعلن الحريري الأسبوع الماضي من الرياض استقالته من رئاسة الحكومة في خطاب نقلته قناة العربية السعودية وحدها، وهاجم فيه حزب الله اللبناني وايران.

واتهم الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الجمعة السعودية ب”احتجاز″ رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري والذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية.

ومن جهتها أعلنت قناة “الجديد” التزامها مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون وقرّرت عدم بث حلقة الرئيس سعد الحريري الليلة من السعودية، وذلك بسبب انتفاء الموضوعية وغياب الطابعِ الحر والتزاماً بمبادىء العملِ الصحفي الذي “يضعُنا على حد سيف الكلمة والموقفوالحفاظ بالتالي على الحريات العامة وحريةُ الرئيس سعد الحريري تأتي اليوم في طليعتها”.

وظهر الليلة الحريري مع الزميلة بولا يعقوبيان من منزله في الرياض، حيث لُزّم الاعداد التقني والسياسي الى الفريق السعودي.

وأعاد بيان رئاسة الجمهورية اليوم التذكير بالظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها الحريري، واعتبر الرئيس ميشال عون ان هذه الظروف وصلت الى درجة الحدّ من حرية الرئيس الحريري وفرضِ شروطٍ على اقامتِه وعلى التواصلِ معه حتى من افراد عائلته، مذكرا بان كلَّ ما صدر وسيصدر عن  الحريري من مواقف او ما سيُنسب اليه، موضع شك وإلتباسٍ ولا يمكن الركون اليه او اعتباره مواقف صادرة بملء ارادة رئيسِ الحكومة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com