أفق نيوز
آفاق الخبر

فريق طبي يستئصل ورم من بطن امرأة في حجة يزن نحو اثنين كيلوجرام

50

يمانيون../

تمكن فريق طبي يمني بمحافظة حجة من استئصال ورم يزن نحو اثنين كيلو جرام من أسفل بطن مريضة تبلغ من العمر قرابة الخمسين عام.

واوضحت رئيسة الفريق – أخصائية اورام الحوض والمبايض- الدكتورة أمل يحيى حسان لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان المريضة كانت تعاني من ورم كبير في منطقة الحوض والبطن استمر لمدة خمس سنوات مما تسبب لها بآلام مزمنة في منطقة الحوض اضافة إلى صعوبة التبول او التبرز نتيجة لضغط الورم على المثانة وكذا على المستقيم والشرج ..لافتة إلى أن إحتقان الرحم خلال تلك الفترة ساعد في نمو الورم بشكل سريع .

واشارت إلى الفحوصات الطبية التي إجريت للمريض بينت أنها مصابة بورم ليفي طوله 17 سم وعرضه 10 سم وهو في حالة ضغط شديد على أعضائها الحيوية الأمر الذي تطلب إجراء عملية جراحية كبرى للقيام باستئصال كامل للورم والرحم والمبايض كحل جذري واساسي .

وثمنت الدكتورة أمل حسان تعاون هيئة المستشفى الجمهوري والطاقم الطبي المساعد لها في إنجاح هذه العملية التي  استمرت قرابة الساعتين .. مؤكدة أن المريضة حالياً في حالة صحية جيدة.

الجدير ذكره أن الدكتورة أمل يحيى حسان كانت قد نالت جائزة ثاني أفضل جراح للعام 2015  من مؤتمر ومعرض الصحة العربي النسوي الذي عقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وقد تم اختيارها من بين 150 طبيبا في مجال الرعاية الصحية ممن كانوا مرشحين لتلك الجائزة.