أفق نيوز
الخبر بلا حدود

نائب وزير التخطيط يؤكد أهمية تنفيذ مسح سريع تتبعي لقياس أثر العدوان على سوق العمل

128

يمانيون../

أكد نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطهر العباسي أهمية تنفيذ مسح سريع تتبعي لقياس أثر العدوان على سوق العمل خاصة بعد إعلان نتائج مسح القوى العاملة في اليمن 2013-2014م

وقال ” إن العدوان السعودي غيًر كثير من المعطيات على الواقع وفي مقدمتها معدلات البطالة والتشغيل ” .. مضيفا ” لدينا الآلاف من مؤسسات الأعمال توقفت والقطاع الزراعي تضرر نتيجة انعدام المشتقات النفطية وعوامل أخرى”.

وأوضح الدكتور العباسي أنه تم وبشكل رسمي الطلب من منظمة العمل الدولية دعم تنفيذ مسح سريع لمعرفة آثار العدوان على الاقتصاد وسوق العمل.

كما أكد نائب وزير التخطيط أن المؤشرات التي وصل إليها المسح الحالي أو المسح السريع الذي سيتم تنفيذه سيستفاد منها كمدخلات في إعداد الخطط والبرامج المستقبلية.

وأشار إلى أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي تعكف حاليا على إعداد خطة للتعافي وإعادة الأعمار بعد انتهاء العدوان على البلاد حيث سيتم الاستفادة من البيانات والمعلومات لمتخذي القرار وواضعي السياسات فيما يخص معالجة مشاكل البطالة في البلاد.

من جانبه أكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان أنه سيتم تنفيذ مسح تتبعي للمسح السابق لمعرفة أثر العدوان على الاقتصاد وسوق العمل في اليمن خلال الأشهر الثلاثة القادمة وسيتم تحديث المؤشرات.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء أعلن نهاية أكتوبر 2015م نتائج أول مسح شامل للقوى العاملة منذ أكثر من 15 عاماً وكشف ارتفاع معدلات البطالة وتدني نسبة السكان في سن العمل خاصة في صفوف الشباب والنساء.

وأظهرت نتائج مسح القوى العاملة في اليمن 2013- 2014م ارتفاع معدل البطالة ليصل إلى 5ر13 في المائة في 2014م مقارنة بـ 5ر11 في 1999م، وتراجع معدل المشاركة في القوى العاملة إلى 3ر36 في المائة خلال نفس الفترة مقارنة بـ 9ر45 في المائة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com