أفق نيوز
الخبر بلا حدود

“اسرائيل” ترحب بسيطرة الانتقالي على سقطرى .. والإمارات تواصل نهب خيراتها

225
الصومال كشفت عن طلب الإمارات لها بالتدخل في جزيرة سقطرى ووصفته بـ “السخيف”
أبناء سقطرى يرفضون تواجد قوى الاحتلال ويدعون أحرار العالم للتدخل السريع لوقف ممارساتها

 

تعج تقارير المنظمات الحقوقية الدولية بالكثير من جرائم الحرب البشعة والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها دولة الإمارات في على بلادنا بقتل الأطفال والنساء، ناهيك عن ذلك أن أطماع الاحتلال الإماراتي ومخططاتها الشريرة تتجاوز حتى انفصال الجنوب بل إلى تقسيم البلاد إلى دويلات، ومن بين ذلك احتلال سقطرى وتحويلها إلى جزء من دولة الإمارات.
وتواصل أبوظبي دعمها المكثف للميليشيات الانفصالية عبر ما يعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي داخل الجزيرة ، الذراع السياسية للانفصال الذي يقدم نفسه على أنه السلطة البديلة لـ ”دولة الجنوب”، والتشكيلات العسكرية والأمنية المدعومة منها، التي أخذت تلتهم المحافظات المحتلة واحدة تلو الأخرى، بما في ذلك عدن.
مخططات مشبوهة
وفي إطار هذه المخططات المشبوهة لتقسيم اليمن وأطماعها في ثروات اليمن، تمكنت الإمارات من خلال أدواتها المتمثلة في ميليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي من السيطرة على أرخبيل سقطرى في يونيو الماضي بتواطؤ من القوات السعودية، وكشفت مصادر محلية في محافظة أرخبيل سقطرى أن الإمارات وعدت السكان المحليين بالبدء بحملة تجنيس ضخمة تستهدف معظم السكان في الأرخبيل .
وبحسب تلك المصادر فإن خلفان المزروعي المندوب الإماراتي في الجزيرة اجتمع بالشيوخ الجُدد الذين قام بتنصيبهم خلال الأشهر الماضية كبدلاء لشيوخ سقطرى، وقدم وعداً بمنح الجنسية الإماراتية لهم ولعائلاتهم كمرحلة أولى قبل الانتقال لمنح الجنسية لباقي السقطريين.
وذكرت المصادر التي حضرت الاجتماع الذي عقد في حديبو أن المزروعي طلب تسليم الأوراق اللازمة لأحد الأفراد التابعين له من أجل البدء في إجراءات منح الجنسية الإماراتية، ووعد المزروعي خلال الاجتماع بفتح الأجواء دون أي أوراق بين حديبو وأبوظبي، وقال: إن السقطريين أبناء الإمارات.
وقالت المصادر إن “الإمارات ستتعامل مع سقطرى كواحدة من إماراتها”، مبدياً خشيتها من تطور الأمر إلى دعوات لفصل سقطرى عن اليمن.
وفي عام 2018 ظهر مقطع فيديو لمتحدث إماراتي يقول إن سكان سقطرى سيكونون جزءا من دولة الإمارات، وسيُمنحون جنسيتها، ويضيف إن هذا الأمر أصبح “مفروغا منه”.
ترحيب إسرائيلي
ورحبت أوساط إعلامية وسياسية في إسرائيل بسيطرة دولة الإمارات عبر الميليشيات المسلحة التابعة لها على جزيرة سقطرى في اليمن بزعم أنه خطوة مهمة لمنع هيمنة إيران في المنطقة.
وقال الباحث الإسرائيلي إيهود يعاري في تقرير له على القناة العبرية 12، إن سيطرة الإمارات على جزيرة سقطرى محل ترحيب إسرائيلي “لمنع الهيمنة الإيرانية على طريق الشحن البحري إلى إيلات” الإسرائيلية.
وأضاف يعاري أن “جزيرة سقطرى تستحوذ اليوم على اهتمام وانتباه المنظومة الأمنية الإسرائيلية بسبب الأحداث الأمنية والعسكرية الدائرة حولها، وبالقرب منها، فهي أكبر جزر الأرخبيل على بعد 370 كم قبالة سواحل اليمن، ويبلغ طوله 130 كيلومترا، وعرضه 50 كيلومترا، مع وجود 70 ألفا فقط يعيشون فيه، يتحدثون لغتهم الخاصة، وكانت فيها قاعدة بحرية سوفياتية”.
وذكر أن “نظرة إسرائيلية سريعة على الخريطة توضح أن سقطرى تهيمن على ممرات الشحن من وإلى البحر الأحمر، ولها أهمية استراتيجية هائلة تحظى بمراقبة كثيفة من أجهزة الأمن الإسرائيلية، فالجزيرة قاحلة تماما، وهي نوع من الصحراء الاستوائية، تعاني من الحرارة الشديدة التي لا تنخفض لأقل من 30 درجة، حتى في فصل الشتاء”.
وأوضح يعاري الباحث بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، ووثيق الصلة بأجهزة الأمن الإسرائيلية، أن “المعلومات الإسرائيلية تؤكد أن أكثر من ثلث الغطاء النباتي في سقطرى لا يوجد في مكان آخر بالعالم، بجانب اكتشاف أشجار دم التنين المستخدمة في استخراج زيت الراتينغ الأحمر لصنع مستحضرات التجميل، وتوفر الكثير من الشعاب المرجانية بجميع الألوان وعشرات أنواع الطيور”.
وأشار إلى أن “الخبراء الأمنيين والعسكريين الإسرائيليين تابعوا عن كثب ما حصل قبل ثلاثة أسابيع، حين سيطر عدة مئات من مقاتلي الحركة الانفصالية في جنوب اليمن على الجزيرة، ورحلوا الحاكم اليمني ومسؤوليه بالقوارب، بجانب أفراد الحامية الجالسين هناك، وفي العاصمة الصغيرة، حديبو، تم الإعلان عن إنشاء “حكم ذاتي”، حيث تقف وراء هذه الخطوة السريعة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تدرب القوات الانفصالية”.
مشائخ سقطرى يرفضون التواجد
ورفض مشائخ سقطرى التواجد الإماراتي السعودي في الجزيرة واصفين له بالاحتلال حيث اتهم زعيم قبلي في جزيرة سقطرى خلال الأيام الماضية ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي” ببدء تنفيذ خطط ما وصفه بـ”الاحتلال الإماراتي والسعودي” للعبث بمحافظة أرخبيل سقطرى الاستراتيجية، داعياً إلى استئصال قوى “الاحتلال التخريبية”.
وقال شيخ مشايخ قبائل سقطرى، الشيخ عيسى بن سالم بن ياقوت، في بيان له، إن “صورة سوء وقبح أهداف الاحتلال الإماراتي والسعودي عبر أداة ما يسمى المجلس الانتقالي تبدو واضحة لا لبس فيها”، مضيفاً أن تلك الصورة تجلت في “الاعتداء الغاشم” على أبناء سقطرى ومواردها ومقدراتها الطبيعية النادرة والمصنفة محمية بيئية وطبيعية من الأمم المتحدة.
وتابع: “الانتقالي لم يتوانَ في البدء بتنفيذ خطط قوى الاحتلال (يقصد الإمارات والسعودية) والعبث فساداً في سقطری”، مشيراً إلى أن المجلس الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، استحدث مواقع عسكرية في سقطرى على أهم المواقع الجبلية الاستطلاعية المطلة على البحر ومختلف منافذ الجزيرة.
وشدد على أن “تلك الممارسات والجرائم الجائرة بحق سقطرى تحتّم على الجميع الوقوف ضدها بقوة وجدية، وعدم السكوت عنها انطلاقاً من المسؤولية التاريخية والوطنية، لكونها تنذر بكارثة خطيرة على سقطرى”.
ودعا جميع المشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية والأحرار في سقطرى وأبناء الشعب اليمني العظيم والمنظمات الدولية الحقوقية والبيئية إلى التدخل السريع للوقوف ضد ممارسات قوى “الاحتلال التخريبية”، واستئصالها وإيقاف عبثها الباطل وأعمالها العسكرية الهدامة بكل أنواعها.
توريط الصومال
وزير الخارجية الصومالي “أحمد عيسى عوض” كشف في وقت سابق عن تفاصيل عرض إماراتي وصفه بـ “السخيف” على بلاده يقضي بانضمام مقديشيو لحرب اليمن وبيع جزيرة “سقطرى” اليمنية في مقابل حوافز ومساعدات مالية وفتح مستشفى الشيخ زايد .
وقال الوزير الصومالي – وفق حساب “الصومال بالعربية” على تويتر التابع للحكومة الصومالية – “الإمارات قدمت عرضا سياسيا سخيفًا إلى الحكومة الصومالية وهو أن تنضم الصومال إلى حرب اليمن وأن تعلن الصومال سيادتها على جزيرة سقطرى ثم تبيعها بعد ذلك إلى الإمارات مثل جزر تيران و صنافير، وكل هذا مقابل إعادة افتتاح فتح مستشفى الشيخ زايد الذي أغلقوه والذي نقلوا جميع محتوياته، وعشرين مليون دولار”.
وأضاف: جوابنا على العرض الإماراتي قاسٍ.. نحن لسنا أدوات رخيصة تنفذ مطالبكم.. اليمن بلد جار وشقيق وله سيادته وكرامه شعبه .. وسقطرى أرض يمنية والعالم يعلم بأن سقطرى أرض يمنية من قديم الأزل.
وذكر موقع “أخبار الصومال” مطلع يوليو، أن أبوظبي طلبت من الصومال دعم مشاركتها في حرب اليمن مقابل استعادة المستشفى، وجاء العرض بعد أن سيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات على جزيرة سقطرى اليمنية في خليج عدن في 20 يونيو، وفي هذا الصدد قال محمد شاير، المحاضر في جامعة بورتسموث، لـ “المونيتور:”الإمارات تحاول إعادة العلاقات مع الصومال لعدة أسباب أهمها يتركز حول أرخبيل سقطرى الاستراتيجي، حيث تقع الجزيرة في وسط واحدة من أهم قنوات تجارة النفط في العالم، وقد استغلته الإمارات خلال العامين الماضيين كموطئ استراتيجي لإبراز مصالحها العسكرية والاقتصادية”.
احتلال بمباركة سعودية
ظلت سقطرى تحت دائرة الأضواء والأطماع، الإماراتية، ففي ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تشهدها دوة الاحتلال الإماراتي حاليا والتهديد المباشر الذي يشكله الاستقرار في التي تضم أراضيها ومياهها أهم الممرات المائية على مستوى العالم وأهمها خليج عدن الذي سيكون خطراً كبيراً على مستقبل ميناء جبل علي في دبي إذا ما حل السلام والاستقرار في اليمن وشرعت الدولة بعد ذلك في مشاريع التنمية الاقتصادية والاستفادة من موارد البلاد بالشكل الصحيح.
وحقيقة التواجد الإماراتي في سقطرى وحضرموت والمهرة أثار شكوكا كبيرة حيث أن قوات حكومة صنعاء لم تصل إلى تلك المناطق، ومنذ أمد بعيد وطيلة فترة العدوان.
الانتهاكات والتجاوزات التي ارتكبتها الإمارات والتي تأتي ضمن مخطط محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي للسيطرة على الممرات المائية والموانئ ذات المواقع الاستراتيجية من أجل تدميرها وتحويل عمليات تشغيلها والنقل البحري التجاري إلى ميناء جبل علي في دبي لإنعاشه من حالة الركود التي يعاني منها ، ورغم كشف مخططات أبوظبي إلا أن السعودية ظلت صامتة حياله ولم تحرك ساكنا رغم دعوة المسؤولين اليمنيين لها لإنقاذ اليمن من أطماع الإمارات ودعمها لمليشيا المجلس الانتقالي الانفصالي. وفيما يبدو أن مخطط بن زايد يتم تنفيذه بتواطؤ سعودي.
وفي سياق الانتهاكات بعد تدخلات أبوظبي المتكررة في الجزيرة رصد مواطنون يمنيون أدلة وشواهد على ما يعتبرونه تورطا إماراتيا في عمليات سطو على مواردها عبر شراء ولاءات مسؤولين يمنيين، ووصل الأمر إلى نشر قوات في الجزيرة دون تشاور مع الحكومة اليمنية، وبعد غضبة يمنية جرى تفاهم على سحب القوات الإماراتية من سقطرى، وتأكيد اعتراف أبوظبي بالسيادة اليمنية عليها، ولكن رغم ذلك لم تستعد الحكومة اليمنية سيادتها على الجزيرة ولم تتخل أبوظبي عن أطماعها واستثماراتها وطموحها للسيطرة على الممرات المائية الدولية .
ويعتبر الأرخبيل السقطري من بين أبرز الأماكن السياحية في اليمن، وتصنفه اليونسكو كمحمية طبيعية نادرة، فهو يتشكل من عدة جزر. وتتميز سقطرى بتنوع نباتي وحيواني وجغرافي فريد، حيث سُجل فيها وجود حوالي 850 من النباتات المستوطنة، منها 280 نوعاً لا توجد في أي مكان في العالم، وبها المخزن الاحتياطي لليمن من الثروة السمكية. وتمتلك الجزيرة موقعاً استراتيجياً، فهي نقطة التقاء المحيط الهندي مع كل من بحر العرب مع باب المندب قبالة شاطئ المُكلا جنوب اليمن (300 كم) وشواطئ الصومال (80 كم).

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com