أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مكافحة الفساد واتحاد الإعلاميين يناقشان تنفيذ مشروع تعزيز الشراكة

157

أفق نيوز |

ناقش لقاء جمع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد واتحاد الإعلاميين اليمنيين، اليوم بصنعاء سبل تعزيز الشراكة وفي مجالات مكافحة الفساد والحد منه وتعزيز النزاهة والشفافية ومبدأ المساءلة.

وبحث اللقاء كيفية تنفيذ مشروع تعزيز الشراكة والتنسيق بين الهيئة والاتحاد في تفعيل التوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية، ووسائل تنفيذ المشروع في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وفي اللقاء أكد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتور محمد محمد الغشم، أن الإعلام شريك أساسي للهيئة في مكافحة هذه الظاهرة والحد منها من خلال رفع الوعي بقضايا مكافحة الفساد وتعزيز مبدأ المساءلة خصوصا مع التطورات الحديثة في مجال الإعلام بمختلف وسائله، مشيراً إلى أن مكافحة الفساد هو في الأساس جهد مجتمعي والجميع معني به.

ولفت إلى أن وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني شركاء أساسيون في مكافحة الفساد وتعزيز قيم الشفافية والنزاهة، موضحاً أنه ووفقاً للقانون فإن الهيئة تعتبر ما تتناوله وتنشره وسائل الإعلام من قضايا فساد، بلاغات عن جرائم فساد وتتعامل معها بجدية.

واستعرض الدكتور الغشم ما تقوم به هيئة مكافحة الفساد من مهام وأعمال وبعض ما أنجزته خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أنه دون الجهود التكاملية فإن عملية مكافحة الفساد ستكون منقوصة.

وأشار إلى أن الهيئة تعوّل على دور الإعلام في تعزيز جهود مكافحة الفساد وتجفيف منابعه باعتبار ذلك من المصلحة العليا للبلاد، مؤكداً أهمية دور الصحافة الاستقصائية في ذلك.

وعبر رئيس هيئة مكافحة الفساد عن أمله في إطلاق شراكة فاعلة من خلال برنامج توعوي وتدريبي بالشراكة مع اتحاد الإعلاميين اليمنيين وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف التاسع من ديسمبر من كل عام، معرباً عن أمله في أن يكون للبرنامج نتائج وآثار إيجابية، وكذا تفعيل دور شبكة إعلاميين ضد الفساد.

من جانبه رحب أمين عام اتحاد الإعلاميين اليمنيين، حسن شرف الدين، بالشراكة الفاعلة مع الهيئة في مجالات مكافحة الفساد وتعزيز قيم الشفافية والنزاهة والمساءلة، معرباً عن أمله في أن تكون المرحلة القادمة أكثر فاعلية في مكافحة الفساد وفي إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وأشار شرف الدين إلى أن الإعلام يلعب دوراً رقابياً هاماً في عملية مكافحة الفساد، مستعرضاً ما تضمنه ميثاق الشرف الإعلامي في هذا الإطار.. مؤكداً أهمية التأهيل ورفع الوعي للإعلاميين بأهمية مكافحة الفساد وإكسابهم مهارات في استخدام أدواتهم في مختلف مجالات الحد من الفساد ومكافحته والوقاية منه.

ولفت إلى ضرورة تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة من الجانبين لمشروع تعزيز الشراكة والتنسيق بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد واتحاد الإعلاميين اليمنيين والهادف إلى تفعيل ورفع التوعية والتثقيف بمخاطر هذه الظاهرة، مشيراً إلى أن عيون الإعلام بالمرصاد لجرائم الفساد.

وأكد أمين عام اتحاد الإعلاميين استعداد الاتحاد للمساهمة في تفعيل شبكة إعلاميون ضد الفساد، لافتاً أهمية تأهيل الإعلاميين بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد في مجال الصحافة الاستقصائية لما لذلك من دور فاعل في كشف جرائم الفساد والحد منه.

حضر اللقاء عدد من أعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وأمين عام الهيئة، وعدد من قيادات اتحاد الإعلاميين اليمنيين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com