أفق نيوز
الخبر بلا حدود

احياء الذكرى السنوية السادسة لاستهداف ميناء الحديدة من قبل العدوان

247
أفق نيوز: 
نظم موظفو وعمال مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية اليوم برصيف ميناء الحديدة اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية للتنديد باستهداف قوى العدوان لميناء الحديدة، في إطار الذكرى السادسة.
وندد المشاركون في الوقفة باستمرار الحصار المفروض على الميناء ومنع سفن المشتقات النفطية والحاويات من دخول الميناء .. مطالبين المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية بتحمل المسئولية تجاه ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار.
وحملوا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة المسؤولية نتيجة صمتهم المتواصل عن استمرار العدوان والحصار المفروض على موانئ الحديدة .. داعين منظمات حقوق الإنسان الوقوف مع الشعب اليمني والضغط باتجاه وقف العدوان ورفع الحصار.
وفي الوقفة ندد وكيل محافظة الحديدة عبد الجبار أحمد محمد باستهداف العدوان للميناء والكرينات الخاصة به التي تقدر قيمتها بملايين الدولارات إلى جانب الحصار ومنع دخول سفن المشتقات النفطية وسفن الحاويات بهدف إيقاف وإغلاق الميناء.
وأكد أن إرادة وصمود عمال وموظفي الميناء واستمرارهم في تشغيله، أفشل مخطط العدوان في إغلاق الميناء.
وأشار الوكيل عبد الجبار في الوقفة بحضور وكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد سليمان حليصي ورئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية القبطان محمد أبو بكر إسحاق، إلى أن إحياء الذكرى السادسة لاستهداف الميناء، يؤكد صمود وثبات العمال في وجه العدوان.
وجدد الدعوة للتجار ورجال الأعمال العودة إلى ميناء الحديدة والاستفادة من التخفيضات التي منحت لهم من قبل المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 49 بالمائة للمستوردين، إضافة إلى التسهيلات والامتيازات الأخرى التي يقدمها ميناء الحديدة التي تصل نسبة التخفيض فيها إلى 50 بالمائة.
وأكد بيان صدر عن الوقفة أن الذكرى السادسة لاستهداف العدوان الأمريكي السعودي لميناء الحديدة تحل هذا العام في ظل منح القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ المزيد من المزايا والتسهيلات للقطاع الخاص والتجار المستوردين عبر الميناء لتجاوز آثار وتداعيات قرار حكومة المرتزقة رفع الدولار الجمركي بعدن من 250 إلى 500 ريال.
وأشار البيان الذي تلاه  نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية المهندس يحيى شرف الدين إلى أن المؤسسة ستمنح الامتيازات والتسهيلات للمستوردين .. لافتا إلى أن لائحة رسوم وأجور وخدمات وتسهيلات المؤسسة أقل من الناحية السعرية بين كافة الموانئ اليمنية.
وأوضح البيان أن تعرفة رسوم وأجور تداول الحاويات بميناء الحديدة أقل من ميناء عدن في أجور الكرينات بنسبة 24 بالمائة للحاوية فئة 20 قدم وبنسبة 31 بالمائة للحاوية فئة 40 قدم، كما يقدّم الميناء لسفن الحاويات ذات الكرينات لتداول الحاويات تعرفة خاصة بتخفيض 40 بالمائة من أجور الكرينات، كما أن أجور التخزين للحاويات أقل مما يتم التعامل به في الموانئ اليمنية الأخرى.
كما أكد البيان، أن الحصار المفروض على الشعب اليمني تجاوز كل الحدود .. مشيراً إلى أن المؤشر البياني لعدد الضحايا جراء الحصار في تصاعد مستمر.
ولفت البيان إلى أن تمادي تحالف العدوان في حصاره واحتجاز ناقلات النفط لأكثر من عام أدى إلى تردى مستوى الخدمات ومقومات الحياة في مختلف المحافظات في ظل صمت دولي فاضح وانتهاك يتنافى كلياً مع القوانين والتشريعات الدولية، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي تقر تزويد السكان بالمواد أثناء الحروب واتفاق ستوكهولم الذي نص على تدفق المواد الغذائية والإغاثية والمشتقات النفطية عبر موانئ المؤسسة ودعمها.
وجدد بيان الوقفة التأكيد على أن ميناء الحديدة يقوم بدوره الإنساني والإغاثي وفق القوانين والأعراف الدولية ويمتثل للمنظومة الدولية لأمن الموانئ وتخضع السفن المرتادة إليه لإجراءات رقابية من الأمم المتحدة.
وحمل البيان الأمم المتحدة ومبعوثيها إلى اليمن والمنظمات الدولية ذات الصلة المسؤولية القانونية والأخلاقية الكاملة، تجاه ما يتعرض له أبناء اليمن من عدوان وحصار .. مطالباً بإنهاء القرصنة واحتجاز سفن الغذاء والدواء والمشتقات النفطية من قبل تحالف العدوان.
كما طالب موظفو وعمال مؤسسة موانئ البحر الأحمر الأمم المتحدة بالتحرك العاجل، واحترام النظام الأساسي وميثاق الأمم المتحدة المتعلق بالأمن والسلم الدوليين .. لافتين إلى أنهم سيواصلون أعمالهم تحت أي ظروف.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com