أفق نيوز
آفاق الخبر

“عضو اللجنة الثورية العليا طلال عقلان “: تعز لن تكون إلا وطنية.. هذا هو قدرها ومسارها وصمودنا كفيل بأيقاظ ضمير العالم

64
  • حريصون على إنجاح مؤتمر جنيف رغم أن هناك أطراف ستعمل على إفشاله
  • العلاقة اليمنية الروسية تاريخية ودبلوماسية تسهم بحلحلة الوضع
  • تعز لن تكون إلا وطنية .. هذا هو قدرها ومسارها
  • الأداء الإداري والوظيفي يسير بوتيرة عالية وسيتم تفعيل أداء بعض الوزارات واحلال مبدا الثواب والعقاب
  • لا يزال العدوان يعيق إدخال مادة المازوت ويفرض حصار خانق على الشعب اليمني
  • عودة الفار هادي الى عدن محاولة لمخادعة العالم وبحاح دخل مأرب وفر منها كاللص الهارب
  • مرتزقة العدوان أرادو أن ينتزعوا من تعز سلميتها، وان تتحول من حامله للقلم الى حاملة للكلاشنكوف..
  • الاحتلال لم يأتي الا في داعش والقاعدة ولن يأتي الا لإنقاذهما …
  • الكثير والكثير من ابناء تعز. واقفين في وجه العملاء ومرتزقة والعدوان ولن يكونوا يوما طائفيين ولا يستطيعون ذلك.

 

يضع المواطن اليمني في ظل الأوضاع الحالية التي يمر بها جراء العدوان السعودي الغاشم بعض الاستفسارات والتساؤلات المرتبطة جوانب المعيشة وعيرها عن واقع ما ستؤول اليه الأوضاع في ظل استمرار العدوان واشعال جبهات جديدة ومستقبل مؤتمر جنيف 2..

بدورنا طرحنا عدد من الأسئلة والهموم على طاولة القائم بأعمال رئاسة الوزراء عضو اللجنة الثورية العليا الاستاذ طلال عقلان والذي أجاب عليها ببساطة وموضوعية وبحرص على ملامسه هموم المواطن والقضايا الوطنية واستشعار حساسية اللحظة التي تمر بها اليمن .. فإلى حصيلة هذا اللقاء : 

لقاء/ ماجد الكحلاني

IMG_2542

# يدخل العدوان شهرة التاسع .. برأيك ما لسبيل للفت انظار العالم  لشعب صامد يتعرض لمجازر يومية وابادة جماعية؟

  • الصمود واستمرار هذا الصمود والاستبسال للدفاع عن اليمن ضد الغزاة، كفيل ان يجعل العالم اجمع ان يخجل من موقفه الصامت ازاء هذه الجرائم اللاإنسانية التي تمارس على  الشعب اليمني..
  • الشعب اليمني صامد منذ ثمانية اشهر، وسيصمد الى ما لا نهاية، واذا ما استمر العدوان فليس هناك ما يخسره الشعب اليمني ليس سوى كرامته ووطنه وهو بذلك لم ولن يقبل اطلاقا مهما بلغت الجرائم حدتها وبشاعتها ومهما فعلت قوى العدوان بحقه وهي بذلك انما تزيده صلابة وصمود وثبات، وهو ايضا لن يقبل بان يخسر استقلال بلده وان تهان وتستباح كرامته.
  • الشعب اليمني تلقى خلال ثمانية اشهر اكثر من 83الف غارة، واذا ما دققت في كل غارة سته صواريخ ستجد كم ستكون مجموع الصواريخ التي اطلقت من دون تلك الصواريخ التي اطلقت من البحر عبر البوارج الحربية لقوى العدوان وتلك التي اطلقها الغزاة في بعض المناطق المحتلة ومرتزقتهم في الداخل، وهنا ستجد ان هناك سلاحا مهولا استخدم في هذه الحرب لكن اليمنيين صمدوا واستبسلوا وقاوموا ولم يقبلوا بان ينتصروا عليهم هؤلاء الغزاة والمعتدون.

تعز..هذا مسارها وتاريخها

# مثلت شاهدتك التاريخية عن من يقف وراء انفجار الاوضاع في تعز حقيقية واثبتت الاحداث ذلك.. فماهي قراءتكم لمستجدات تعز الراهنة.؟

بالتأكيد تعز لن تكون الا وطنيه.. هذا هو مسارها، وهذا هو تاريخها تأريخها ومثقفيها.. تعز تعرضت للغدر من بعض ابنائها الذين تحالفوا مع الشيطان وباعوا ضمائرهم ، دنسوا ترابها خلال الفترة السابقة لكن هؤلاء المرتزقة وهم قله قليله من ابنائها سيرفضهم ابناء تعز وقريب جدا.

# مقاطعاً: وابناء تعز هم ايضا من يتصدون لهم اليوم في مختلف الجبهات بمساندة الجيش واللجان الشعبية لإفشال مخططهم التمزيق كما يسعى له العدوان؟

فعلا ذلك، وما يعتمل اليوم في جميع مديريات محافظة تعز من رفض وبصوت مرتفع للمرتزقة ورفض تواجدهم على أراضيهم ومناطقهم هو دليل على ان ابناء تعز يدركوا تماما ويعون بان موقفهم الطبيعي لن يكون الا في خندق الوطن، بالرغم أن هناك محاولات عده بذلت في الفترات السابقة لتجنيب تعز ويلات هذا الاقتتال والحرب الحاصلة لكن الطرف الأخر أبى الا ان تكون تعز في اطار هذا الصراع.. اراد لتعز ان تدمر كمدينه.. اراد لتعز ان تنتزع سلميتها، اراد لتعز ان تتحول من حامله للقلم الى حاملة للكلاشنكوف..

أرادوا لتعز ان يستدام العنف فيها من اجل ان تتحول في مراحل لاحقه إلى فقاسه لإنتاج داعش ونسخ أخرى متطورة من داعش لا نعلمها  حتى  اللحظة ماذا ستكون عليه.

لكن صمود ابناء تعز اليوم في مواجهة قوى التكفير والإجرام جعلهم يجترحون المآسي فيها، وكثير من ابناءها الشرفاء لا يزالون ثابتين، صامدين في كثير من جبهات القتال فهم موجودين في جبهات الضباب وفي الوازعيه، في المدينة، في الشريجة.. الكثير والكثير من ابناء تعز. واقفين في مواجهة العملاء والمرتزقة والعدوان وابناء تعز لم يكونوا يوما طائفيين ولا يستطيعون ذلك.

فاذا ما سافرت الئ أقصى الشمال، ستجد في قريه نائيه في الكعبين في صعده صاحب البقالة او صاحب مطعم أو ورشه ستجده من تعز حتى اذا ما ذهبنا إلى المهرة أو أي منطقة في بقاع اليمن  ستجد فيها من ابناء تعز فالتالي لا يمكن لأبناء تعز الا ان يكون تفكيرهم ممتد على امتداد هذا الوطن ولا يمكن ينعزلوا، ومن اراد ان يسوق في تعز فكرة الطائفية كان يريد اولا ان يؤذي هؤلاء المنتشرون في كل محافظات الجمهورية.. اراد ان تتحول تعز كما قلت من حامله للقلم الى حاملة للبندقية.. اراد لها ان تكون فقاسه لداعش وارد لها تكون منطقه مظلمه في مستقبل اليمن.

ولكن الجيش واللجان الشعبيه والجبهة الوطنية والشرفاء من ابناء تعز احبطوا هذا المخطط وانتصروا لتعز وارادوا ان تكون تعز في سياقها الوطني في حضنها اليمني ولا يمكن ان تكون غير ذلك.

النصر أو النصر..

# مقاطعا.. ولكن دول العدوان في حالة سُعار وهستيريا رغم الحشد والانفاق؟

  • مهما حشدوا، مهما جندوا  ودفعوا لمرتزقتهم من اموال، لن يستطيعوا الانتصار على تعز.. اليوم نحن في اليوم الحادي عشر على ما سمي بمعركه تحرير تعز وكانت هي معركة احتلال تعز، هذه المعركة في القاموس العسكري وكل القواميس فشلت واظهرت انهم لن يستطيعوا ذلك، فهناك رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، لا يمكن ان يقبلوا بالهزيمة، وسينتصرون لان غايتهم النصر او النصر.. ولا خيار ثالث امامهم غير ذلك..
  • ولذلك انا اقول على الجميع ان يطمئن بان تعز ستبقى وستظل في اطار الحاضنة الوطنية ولن تخرج عن ذلك.. هم فعلا احتلوا اجزاء شاسعة من الجنوب، لكن الكثير من ابناء الجنوب اليوم خاصة ممن كانوا مصطفين معاهم دون دراية يعيشوا في كارثه وكثير منهم اليوم اصبحوا في صنعاء كونهم وجدو فيها عكس عدن حيث تفشت فيها الجرائم والقاعدة وما ترتكبها المليشيا المسلحة من قتل وحرق ، فضلا عن داعش تعمل مثلها واكثر في معظم مناطق الجنوب.. الاحتلال لم يأتي الا في داعش والقاعدة ولن يأتي الا لإنقاذ داعش والقاعدة..
  • السعودية وحلفائها لم يتدخلوا الا عندما تيقنوا باننا في اليمن قادرين على أن نهزم هذا الارهاب وندحره ونجعله خارج حدودنا وبالتالي لاوجود له عندنا – شنوا هذه الحرب من اجل إنقاذ القاعدة وداعش واخوتها..

الحوار لابد ان يتم..

# عيون اليمنيين تتجه صوب جنيف2… برأيك هل سيكتب لها النجاح في ظل استمرار الصلف السعودي.

  • اولا بما يتعلق بحوار جنيف نتمنى ان ينجح المؤتمر والا لما ذهبنا اليه، فنحن نؤمن بان الحوار بين اليمنيين لابد ان يتم ونتمنى ان يؤتي هذا الحوار ثماره،  نحن نعتقد بان هناك اجنده دوليه ليس فقط سعودية تريد لليمن ان ينزلق في مربعات العنف وبالتالي هذه الاطراف سوف تعمل على افشال مؤتمر جنيف.

الفأر عاد ليختبئ

# وماتعليقك على عوده وتواجد هادي ورئيس حكومته المستقيل بحاح في جنوب البلاد خاصة قبل انعقاد مؤتمر جنيف..؟

  • هم اعادوهم للداخل، يبدوا انهم ارادوا قبل ان يذهبوا الى جنيف ان يتواجدوا في المناطق المحتلة، اولا رساله لأنصارهم ومرتزقتهم والثانية للمجتمع الدولي ان من يحاور موجود على الارض، وانا متأكد وأجزم القول ان بحاح  أتى الى مارب كما يدخل اللص الى المنزل ليسرق شيئا ويذهب، وهادي جاء الى عدن لكنه ايضا في اللحظة التي يتواجد فيها هناك لا يستطيع ان يخرج ويتحرك بأريحيه داخل المدينة، ومحاط به مجموعه من قوات الاحتلال في قصره المعاشيق، والعالم يدرك ان هؤلاء لاوجود لهم، لم تعد لديهم صفه لكن المال السعودي يحاول ان يصنع منهم شيئا.

علاقة وزيارة ناجحة

# وما لجديد في العلاقات اليمنية الروسية ؟

  • العلاقات اليمنية الروسية علاقات قديمة وترجع للعام1928وهي علاقه متميزة وكانت علاقة صداقه واحترام متبادل بيننا وبين روسيا والاتحاد السوفيتي سابقا، اليوم هذه العلاقة مازالت في اوجها ومازالت صداقتنا قوية، سفارتهم في صنعاء مفتوحه وهذا يدل على ان الروس واقفون مع الشعب اليمني ويعلمون ايضا ع دبلوماسيتهم ع حلحلة الوضع في اليمن.

# مقاطعا: وماذا بشان زيارة وفد اللجنة الثورية مؤخرا لروسيا.. ما المستجد ؟

  • صحيح.. فهناك وفد من اللجنة الثورية زار موسكو مؤخرا والتقى بنائب وزير الخارجية الروسي مبعوث الرئيس بوتين الخاص إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، بحثوا معه تطورات الأحداث الجارية في اليمن والجرائم التي يرتكبها العدوان السعودي في حق الشعب اليمني وما خلفه من نتائج كارثية في مختلف المجالات في ظل صمت دولي مريب، كما بحثوا كثير من  القضايا عل منها الدور الروسي في الضغط لوقف العدوان ورفع الحصار ودعم المسار السياسي لحل الأزمة اليمنية ، واجمالا أجزم القول أن الوفد نجح في زيارته، وفي الايام المقبلة ستكون هناك زيارات حكومية وربما تكون على مستوى رفيع الى موسكو وستكون لها اجندتها التي ستصب في مصلحه اليمن دولة وفي صالح المجتمع عموما.

# هل هناك دور وضغوطات روسية باتجاه وقف العدوان خاصة كونها ترأس الدورة الحالية لمجلس الأمن.

  • روسيا لها موقف متميز وإيجابي وهم يعملون على ذلك ويطالبون بوقف العدوان ورفع الحصار والسماح بدخول الغذاء والدواء والمشتقات النفطية  كما يعملون مع بعض المنظمات الدولية في هذا الجانب، وندعو الجميع بما فيها الأمم المتحدة إلى تحمل مسئولياتها الأخلاقية والإنسانية والتاريخية تجاه ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار من قبل دول التحالف بقيادة آل سعود والعمل على إيقاف جرائم الإبادة الجماعية والتعجيل برفع الحصار.

إحلال مبدا الثواب والعقاب

# البعض يتخذ من العدوان على اليمن شماعة ومبرر لاستمرار التسيب الاداري… ما تعليقك وما لذي تم عمله بهذا الصدد.

  • هذا الموضوع نحن تنبهنا له، وحاولت اللجنة الثورية ان تكون متواجدة في كل مرافق العمل وفعلا اتت ثمارها اليوم انت في رئاسة الوزراء أعلى مؤسسة تنفيذيه في الدولة، لاحظتم الدوام فيها بصورة ممتازة جدا والعمل يسير بوتيرة عالية، واذا ما انتقلت الى كثيرا من الوزارات سوف تجد ذلك يسير بنفس الوتيرة، و هناك ثلاث الى اربع وزارات مازال ادائها ضعيف وخلال الايام القادمة ان شاء الله سوف ننزل إلى هذه الوزارات ونعمل على تنشيط العمل فيها وإحلال مبدا الثواب والعقاب كما حصل مع بقية مؤسسات الدولة..

لم يسمح لنا

# مالذي عُمل لتفعيل اداء العمل وتحسينه في كثير من الوزارات الخدمية ومؤسسات الدولة في ظل العدوان وغياب النفقات التشغيلية كعائق رئيسي له؟

  • بالتأكيد العدوان كان له دور سلبي على الاداء الوظيفي في مختلف مؤسسات الدولة وبالأخص الخدمية منها، ورغم ذلك  الا انها عادت وتيرة العمل، عندما تنزل لأمانة العاصمة ستجدها بمؤساستها المختلفة تزاول أعمالها ونشاطها بكل فاعليه وهناك مؤسسات خدميه واقفه جراء العدوان منها الكهرباء حيث لم يسمح لنا حتى اللحظة بإدخال مادة المازوت ما يزال الحصار قائما ودول العدوان تمنع دخول المازوت من الدخول إلى الموانئ اليمنية، ونحن بدورنا نحاول مع الامم المتحدة وان شاء الله ستكلل هذه المحاولات بالنجاح ويدخل المازوت ويعاد تشغيل الكهرباء.

لا اشكالية في صرف المرتبات

# هناك الكثير من قطاعات ومؤسسات الدولة تأخر صرف مرتبات قواها العاملة.. ولسان حال الشارع العام يحكي هل أصبحتم في حالة عجز عن دفع المرتبات ام هناك اسباب نسمعها منك.

  • لا..  ربما  حصل تأخير في صرف المرتبات.. ولكن الرواتب ستظل عمليه صرفها قائمه، وهناك بعض المؤسسات تأخرت وتم صرفها اخيرا ، وان شاء الله آلية صرف المرتبات من الشهر القادم سوف تنضبط الامور اكثر وتسير عمليه صرف الرواتب بصورة منتظمة و لا اشكاليه في ذلك ابد..
  • واطمئن المواطنين وموظفي الدولة انه لا اشكاليه في مرتباتكم جاريه , و ستظل الإشكالية مع من ترك وظيفته ولم يعد لأداء واجبه في هذه اللحظات الحرجة التي يمر بها البلد.. هؤلاء ستتخذ بحقهم الاجراءات القانونية، وليس من المقبول ان يذهب موظف الى بيته وينام ويطالب براتبه بعد ان يغادر عمله دون مبرر، دون أي عذر دون اذن أو يسلك الطرق القانونية التي تتيح له مساله الاجازة أو التفرغ وغيرها هذه الامور الحكومة ستقف امامها بصرامة ولن تقبل ان يكون هناك من يداوم في عمله ويقوم بعمله على اكمل وجه ويساوى بينه وبين من غادر عمله، هذا شئ غير مقبول.

الأمور ستعود الى طبيتعها

# وما سبب تراجع تحصيل الأوعية الإيرادية فالعدوان الحاصل ليس مبرر لذلك؟

  • هذا الموضوع سببه الحصار وليس العدوان، فعملية التجارة ضعفت وفي بعض المناطق تكاد تكون تلاشت تقريبا، وبعض الموانئ عطلت تماما، هذا اثر على مساله جباية الضرائب والجمارك والواجبات نحن الان في صدد استعادته، وبدات  هناك خطه تحفيز في الجمارك في الضرائب والواجبات وغيرها ، والامور ستعود الى طبيعتها وبدأت تعود نحو الاستقرار.

# يشكو المواطنين من ارتفاع اسعار المواد الأساسية جشاعة التجار في ظل غياب الدور الرقابي الحكومي… هل من توجهه بهذا الصدد .

  • بالتأكيد كلة تؤرق المواطنين وبدورنا انها شكلنا لجنه لذلك، هذه اللجنة ستقوم بعملها خلال الايام القادمة، سيشاهد المواطن  نتائجها على ارض الواقع ولن نسامح لأي كائن من كان التلاعب في حياة وعيش ومتطلبات المواطنين.

# قرار تعويم اسعار المشتقات النفطية.. يرى الكثير انه خدم التجار واضر بالمواطن … فما موقفكم وتوضيحكم.

  • هناك حصار وكان لابد من مخرج من اجل ان تدخل المشتقات ولو بالسعر اليسير نظرا لكون الحصار منع دخول هذه المشتقات وبالتالي بحثنا عن مخرج فكان المخرج هو ان نسمح للتجار بان يستوردوا، وهناك اناس ليس لديهم اخلاق ولا قيم ولا وطنيه تعودوا ان يقتادوا من دماء الناس ويتاجروا بمعاناتهم، هذا ما حصل في جانب المشتقات النفطية حيث استغل البعض ذلك فقاموا بتهريب المشتقات النفطية للداخل وبيعها  بأسعار خياليه الأمر الذي تسبب بتفاقم الأزمة، اما بالنسبة لشركة النفط فإنها تبيع بالأسعار الرسمية والمحددة طبقا لقرار تعويم الاسعار الذي افضى بالسماح للتجار باستيراد المشتقات النفطية وبيعها بنفس السعر المحدد.

المنظمات لم تستوعب

 # تفاعل المنظمات الدولية مع احتياجات النازحين الوضع الانساني الحاصل جراء العدوان على اليمن.

  • مازال هذا التفاعل في ادنى مستوياته، لم يصل للدرجة التي تلبي احتياجات النازحين، وفي تصوري ان الإشكالية الرئيسية هو الحصار، ونحن دائما نخاطبهم حتى الأن لم يستوعبو الكم الهائل من النازحين والمتضررين.
  • فالدي هنا تقرير من مدريتين في صنعاء حول مساله سوء التغذية في مديريه الوحدة والسبعين، وهو تقرير مخيف واستمرار الحصار هو بمثابة الإبادة الجماعية للشعب اليمني، وما ينبغي على هذه المنظمات الدولية هو ان تضغط باتجاه ايقاف الحصار فورا وان لا تتأخر في ذلك كي لا يزيد ضحايا هذا الحصار فالمرضى يموتون بأعداد كثيرة على اسرة المرض داخل المستشفيات التي اصبح وضعها اليوم ردئ بفعل غياب العلاج وانقطاع  الكهرباء بسبب هذا الحصار الجائر وعلى المجتمع الدولي ان يستشعر مسؤوليته وان يخجل من صمته..  فصموته الغير مبرر سيكون علامه سوداء في جبين الإنسانية ولن ينسى التاريخ ذلك.
  • والصمت يعري المنظمات الدولية، كالأمم المتحدة ومجلس الامن وغيرها من المنظمات ويجعلهم مدانين ومشاركين في قتل اليمنيين ولذلك عليهم ان يتحركوا ويقوموا بمسؤوليتهم تجاه الشعب اليمني من خلال الضغط برفع الحصار ووقف الحرب العدوانية على الشعب اليمني.