أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مصادر تكشف عن أبرز النقاط التي نصت عليها المبادرة الإيرانية لإرساء السلام في اليمن وصنعاء تعتبرها “مفتاح لحل الأزمة”

1٬332

أفق نيوز../

 

تحدثت مصادر مطلعة عن أبرز النقاط التي نصّت عليها المبادرة الإيرانية المطروحة منذ أعوام لإرساء السلام في اليمن، والتي تتضمن وقفاً لإطلاق النار والبدء بمفاوضات سياسية وتشكيل حكومة جامعة.

 

وأوردت قناة “الميادين” عن مصادر مطلعة: أنّ المبادرة الإيرانية للحل في اليمن التي جرى تقديمها قبل أعوام و”لم يتم الالتفات إليها من قبل المجتمع الدولي ودول تحالف الحرب على اليمن”، نصت على “وقف إطلاق النار مع رفع الحصار كلياً، وفتح المعابر البرية والبحرية والجوية”. 

 

كما ونصّت المبادرة، حسب المصادر، على “الدخول في مفاوضات سياسية للاتفاق على المرحلة الانتقالية بعد وقف الحرب ورفع الحصار”، وتشكيل حكومة “توافقية جامعة لإدارة الوضع العام مع تقديم دعم اقتصادي لها”.

 

وأضافت أنّ “الخطوات التي نصت عليها المبادرة الإيرانية ستحتاج إلى اتفاق دول التحالف السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا إضافة إلى إيران صاحبة المبادرة، مع دخول روسيا كطرف داعم إلى جانب الأمم المتحدة التي ستلعب دور المنسق والوسيط”. 

 

وكان وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء، هشام شرف، قد أعلن الخميس، أنّ “وضع المبادرة الإيرانية في إطار البحث أو التعديل البسيط سيكون هو المدخل الرئيس لحل ما يدور في اليمن”، داعياً إلى مناقشة المبادرة الإيرانية التي تعدُّ “مفتاح الحل”. 

 

ويشار الى ان وزارة الخارجية الإيرانية أعربت، في آذار/مارس الماضي، عن استعداد طهران “لدعم أي مبادرة سلام تكون قائمة على إنهاء العدوان، ووقف شامل لإطلاق النار، وإنهاء الاحتلال، ورفع الحصار الاقتصادي، والبدء بمفاوضات سياسية”. 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com