أفق نيوز
الخبر بلا حدود

اختتام المهرجان الزراعي والصناعي الأول للجامعات الأهلية

104

أفق نيوز //
اختتمت اليوم فعاليات المهرجان الزراعي والصناعي الأول للجامعات الأهلية الذي نظمه ملتقى الطالب الجامعي بالتعاون مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري .
وفي اختتام المهرجان أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب إلى دلالة المهرجان الذي يقام بالتزامن مع اليوم الوطني للصمود في مواجهة العدوان، وحملة إعصار اليمن.
وأكد أن الحضارات اليمنية قامت بفضل الاهتمام بالزراعة وبناء السدود وأنظمة الري.. لافتا إلى خطاب رئيس المجلس السياسي الأعلى خلال ترؤسه اجتماعا للحكومة والذي أكد على ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان وحصار.
ولفت الوزير حازب إلى أنه لا يوجد شيء أقبح من العدوان على الشعب اليمني سوى التبرير للقتل والبحث عن أعذار لتلك المجازر المرتكبة بحقه.. مؤكداً ان العدوان ارتكب خلال سبع سنوات أبشع الجرائم بحق الشعب اليمني من خلال استهدافه بصورة مباشرة لمنازل المدنيين وقاعات الافراح، وصالات العزاء، والمدارس والجامعات والمستشفيات والأسواق وغيرها من الأعيان المدنية.
ووجه الكليات والجامعات الأهلية بفتح برامج وكليات زراعية وإعفائها من الرسوم، وخاصة التي لديها فروع في محافظات” إب، تعز، الحديدة، وقريباً في مأرب والجوف” لتشجيع الشباب على الالتحاق بهذه الكليات لإحداث نهضة زراعية حقيقية ووصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.
من جانبه أشار نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين إلى أهمية المهرجان الذي يتزامن مع اليوم الوطني للصمود.. لافتا إلى أن الشعب اليمني حول التحديات إلى فرص وتوجه نحو التصنيع والنهضة الزراعية.
ودعا الكليات والجامعات الأهلية لفتح برامج زراعية وصناعية باعتبارها أساس تقدم ونهضة الشعوب، سيما واليمن يمتلك مقومات لا مثيل لها على مستوى العالم، وينتج أفضل وأجود الأصناف والمحاصيل الزراعية.
بدوره أشار نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، إلى أهمية المهرجان الزراعي الصناعي الأول.. وقال :” إنه لشرف كبير أن تشارك الجامعات الحكومية والأهلية إلى جانب وزارة الزراعة في الثورة الزراعية تنفيذا لموجهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى”.
ونوه بتفاعل الجميع مع الثورة الزراعية وفي مقدمتهم منتسبو الجامعات الحكومية والأهلية الذين يعدون الرافد الأساسي والحقيقي لإحداث أي تنمية زراعية، من خلال الكوادر البشرية المتخرجة من الجامعات.
ولفت الدكتور الرباعي إلى الجهود التي تبذلها اللجنة الزراعية ووزارة الزراعة للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي.. مشيدا بتجاوب قيادات التعليم العالي برفد القطاع الزراعي بالكوادر المتخصصة.
ودعا إلى ربط الأبحاث بالاحتياجات الميدانية .. موضحا أن لدى وزارة الزراعة والري واللجنة الزراعية والسمكية العليا برنامج “التمكين الاقتصادي” لمخرجات كليات الزراعة، وسيتم البدء بتدشينه خلال الأيام المقبلة لخريجي كليات الزراعة، حيث سيتم منحهم قروضا للعمل في مديرياتهم ومناطقهم.
وأفاد بأن لدى اللجنة الزراعية خطة لاستغلال المساحات الزراعية وتوفير كافة الاحتياجات بما يسهم في كسر الحصار المفروض على اليمن.
من جهته استعرض رئيس الجامعة اليمنية الدكتور عبدالله يايه أهداف المهرجان الذي احتضنته الجامعة وشاركت فيه 12 جامعة أهلية بإقامة عدد من الأنشطة والفعاليات في مختلف المجالات الزراعية والإبداعية والصناعية.
وبين أن المهرجان الذي استمر أسبوعين تضمن ورشا تدريبية لإكساب طلاب الجامعات المشاركة مهارات الزراعة المستدامة، وكيفية استخدام وتدوير المخلفات الزراعية، وزراعة السطوح والشرفات وفناء المنازل، وتدريبهم على زراعة ساحات الحرم الجامعي بأشجار البن والثمار الحجرية.
فيما تطرق مسئول ملتقى الطالب الجامعي ومشرف المعرض المهندس عبد الحكيم شمسان إلى أهداف المهرجان في تحقيق الاكتفاء الذاتي والتشجيع على الابتكار والتوجه نحو مشاريع تنموية وصناعية وزراعية تخدم الاقتصاد الوطني.
وفي ختام المهرجان الذي حضره نائب رئيس الهيئة العليا للابتكار الدكتور عبد العزيز الحوري، ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية، تم تكريم الجامعات المشاركة في المهرجان ومسئولي ملتقى الطالب في الجامعات الأهلية بالشهادات والدروع.
إلى ذلك افتتح وزير التعليم العالي ونائبا وزيري التعليم العالي والزراعة، معرض الزراعة المائية والمنتجات الزراعية، والابتكارات الصناعية المقام على هامش المهرجان، وكذا معرض المنتجات الصيدلانية ومستحضرات التجميل من ابداعات وإنتاج طلاب كلية الصيدلة بالجامعة اليمنية.
واطلع الزائرون على ما تضمنه المعرض من نماذج لمشاريع تخرج الطلاب وابتكاراتهم في مجالات الطب والصيدلة والهندسة والحاسوب والزراعة والفنون البصرية والجرافيكس.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com