أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الرئيس الباكستاني يوافق على احلة البرلمان

148

أفق نيوز //
وافق الرئيس الباكستاني عارف علوي على حل الجمعية الوطنية (البرلمان) بغية إلغاء التصويت الذي كان من المتوقع أن يجري فيها اليوم الأحد على سحب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان.

وأصدر علوي تنبيها بحل الجمعية الوطنية، تلبية لطلب خان الذي أعلن في وقت سابق من اليوم أنه نصح رئيس الدولة باتخاذ هذه الخطوة تمهيدا لتشكيل حكومة تصريف أعمال وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

وأوضح وزير الإعلام فاروق حبيب أن الانتخابات الجديدة قد تجري في غضون 90 يوما.

وتأتي هذه التطورات بعد فشل الجمعية الوطنية اليوم في إجراء التصويت على مذكرة حجب الثقة عن حكومة عمران خان.

واختتمت الجلسة البرلمانية التي كان من المتوقع أن تكون حاسمة لتقرير مصير خان، في غضون دقائق معدودة منذ بدايتها، إذ رفض نائب رئيس الجمعية الوطنية، قاسم سوري، مذكرة حجب الثقة عن خان، واصفا إياها “غير دستورية”.

في المقابل، وقع أكثر من 100 نائب معارض قبل الجلسة مذكرة أخرى لحجب الثقة عن رئيس الجمعية الوطنية أسد قيصر.

وكان من المقرر أن يجري هذا التصويت بعد أن خسرت حكومة خان الأغلبية في البرلمان نتيجة لانشقاق عدد من الأحزاب عن الائتلاف الحاكم، آخرها “الحركة القومية المتحدة”.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان قال، أمس السبت، إنّ التحرك لعزله هو محاولة لتغيير النظام بدعم من الولايات المتحدة.

وقبيل تصويت في البرلمان على حجب الثقة عنه، دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمس أنصاره للنزول إلى الشوارع.

وكشف عمران خان قبل أيام عن تلقيه “رسالة تهديد من الولايات المتحدة”، مضيفاً: “هددت أمريكا بإسقاط حكومتي لأنني رفضت إقامة قواعد عسكرية لها في أرضنا”.

يُذكر أنّه في يونيو الفائت، قال خان لبرنامج “Axios on HBO”، إن باكستان “لن تسمح مطلقاً” لوكالة المخابرات المركزية باستخدام قواعد على أراضيها للقيام بمهام مكافحة الإرهاب عبر الحدود بعد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com