أفق نيوز
آفاق الخبر

مؤسسة الإمام الهادي ( ع) تحيي المولد النبوي بندوة ثقافية بالمركز الثقافي وسط العاصمة صنعاء

76

 يمانيون../

أحيت مؤسسة الإمام الهادي (ع) المولد النبوي الشريف بقاعة المركز الثقافي بصنعاء اليوم الأحد 20 ديسمبر 2015 ،  ندوة علمية شارك في تقديمها العلامة عدنان الجنيد والدكتورة هدى العماد والأستاذ أحمد الرازحي والشاعرة أحلام شرف الدين والباحث وضاح عبدالباري طاهر.

ركزت كلمة العلامة عدنان الجنيد على محبة الله ورسوله والإمام علي وضرورة معاداة أعدائه وأسقط ذلك على نظام آل سعود مذكراً الحاضرين بتأريخهم الداعشي في استهداف الأمة وآثارها النبوية .

المرأة في الإسلام كانت حاضرةً في الندوة بورقة عمل للدكتورة هُدى العماد أستاذة الفقه بكلية الشريعة جامعة صنعاء تطرّقت فيها إلى الصورةِ الواقعية للمرأة والإسلام في حياة النبوة وقارنتها بالجاهلية القديمة والحديثة، مسردةً نماذجَ عاشت في زمن النبوة.

 كما تطرقت ورقة الأستاذ أحمد الرازحي إلى أبرز المقومات التي استطاع النبي أن يبرُزَها في شخصية هذه الأمة عبر عدة محاورَ اختصرها في محاربة الخرافة أولها والتأكيد على الإيمان بالله ثانيها وتعزيز الروابط الاجتماعية، آخرها مستعرضاً شواهد لحياة العرب قبل وفي صدر النبوة.

الشاعرة أحلام شرَف الدين تناولت في ورقتها، الصورة النمطية الثانوية للرسول التي تُبرِزُ آخرين من خلالها، بالإضافة إلى الجانب التربوي والطبي الفلسفي وفنون التنمية البشرية وإسقاطها مقارنةً مع علماء من العصر القديم والحديث كـ ابن خلدون وبن سيناء.

وتناولت ورقة الأستاذ وضاح عبدالباري توافُقَ ذكرى مولد الرسول الأعظم والمسيح وقراءةً بين الولادتين وضّحت نظرة الإسلام إلى الأقليات الدينية والتعايش معها في ظل الحكومة الإسلامية.

الفعاليةُ نالت استحسانَ الحضور وعبر أحد الحاضرين عند سعادته لمعرفة بعض الجوانب من حياة الرسول التي لطالما غُيِّبَت عمداً عبر التأريخ.

الجديرُ بالذكر أن مؤسسة الأمام الهادي ( ع) تقيم عدةَ فعاليات بمناسبة المولد النبوي الشريف في المركز الثقافي وسط العاصمة صنعاء من الـ 6 إلى الـ11 من شهر ربيع الحالي بمشاركة أكاديميين وإعلاميين وثقافيين.

هذه الفعاليات تتنوع بين الندوات والمسابقات الفنية والثقافية في الإنشاد والشعر والقصة القصيرة والفلاش التلفزيوني والنص المسرحي تقام بفترتَي الصباح والمساء على أن تعرض  الأعمال الفائزة في حفلها الختامي يوم الثلاثاء القادم بحسب منظمي المسابقات

12404250_822400381216314_435663397_n