أفق نيوز
الخبر بلا حدود

شمخاني: بعض الدول في المنطقة وخارجها تنقل الإرهابيين إلى أفغانستان

154

أفق نيوز../

 

اتهم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، بعض الدول في المنطقة وخارجها بنقل الإرهابيين التكفيريين إلى أفغانستان.

 

ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية عن شمخاني في كلمة بالاجتماع الرابع للحوار الأمني الإقليمي حول أفغانستان المنعقد في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، بخصوص أوضاع المنطقة خاصة تطورات أفغانستان خلال العقدين الأخيرين وهزيمة القوات الأمريكية من هذا البلد، قوله ان إيران كانت تدعو الى اقرار الأمن والسلام والاستقرار في أفغانستان باعتبار ذلك ضروريا للشعب الأفغاني وشعوب المنطقة.

 

وأشار إلى أن إيران تستضيف منذ عقود نحو خمسة ملايين من أبناء الشعب الأفغاني الأمر الذي يحمل البلاد مشاكل عديدة بسبب غياب المساعدات الدولية وظروف الحظر الظالم المفروض على الجمهورية الاسلامية.

 

واعتبر شمخاني ان السبب الرئيسي لاندلاع الحرب في أفغانستان طوال 20 عاما وكذلك الحرب الاخيرة في أوكرانيا هو السياسات التوسعية المغلوطة للولايات المتحدة.

 

وأوضح أن على أمريكا ليس فقط الافراج عن أموال الشعب الأفغاني ، بل عليها تعويض ماسببته من خسائر لأفغانستان.

 

وأكد شمخاني أن إيران تعتقد ان الوضع الأمني في المنطقة مترابط وبالتالي فأن تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في أفغانستان أمر ضروري لجميع دول المنطقة.

 

ودعا دول المنطقة إلى الاهتمام بما يعزز الوضع الأمني واتخاذ المواقف الرادعة المشتركة للحيلولة دون تشكل بؤر تزعزع الأمن والاستقرار.

 

وشدد شمخاني على أن أمن أفغانستان وثباتها يتطلب حكومة مستقرة وشاملة، معتبرا ان القوميات والأطراف الأفغانية اذا شعرت انها شريك فاعل في حكم وادارة البلاد فستزول العديد من المشاكل.

 

وأضاف ان الحد من التدخل الأمريكي في أفغانستان يتطلب من دول المنطقة ان تتعاون لحل مشاكل الشعب الأفغاني وخاصة الاقتصادية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com