أفق نيوز
الخبر بلا حدود

تحقيق يكشف حجم إستيراد اليمن السنوي للقمح وفرص إنتاج الحبوب محلياً

481

أفق نيوز../

 

أجرت قناة المسيرة تحقيقا حول حجم استيراد اليمن السنوي من القمح والتحديات والفرص للإنتاج المحلي للحبوب.

 

التحقيق الذي عرضته القناة خلال نشرتها الرئيسة في الساعة الثامنة والنصف مساء الاثنين، أوضح أن أحدث تقرير لوزارة التجارة والصناعة كشف أن اليمن يستورد سنويا أكثر من 3 ملايين طن من القمح وأكثر من نصف مليون طن من الدقيق الأبيض.

 

وأشار مدير مؤسسة الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة عدنان حاشد، أن الزراعة البينية كفيلة بتغطية أكثر من 2 إلى 3 طن من الحبوب في الهكتار الواحد.

 

وقال حاشد: نعمل على استصلاح المساحات الزراعية وأنشأنا شركة سهول الجوف للتنمية والاستثمار الزراعي وستبدأ أعمالها قريبا، موضحا أن تجارب زراعة القمح في تهامة آتت ثمارها المرجوة وخلال هذا العام سنقوم بزراعة أكبر مساحات بالقمح البلدي.

 

نائب مدير الوحدات الإنتاجية بمؤسسة الحبوب محمد السماوي بدوره قال: وضعنا خطة لمشاريع عاجلة منها شراء معدات لاستصلاح المساحات الزراعية في الجوف بواقع 150 هكتارا.

 

فيما قال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي عارف القيلي إن: هدفنا من التعاونيات الزراعية بناء اقتصاد مجتمعي مقاوم يحقق التكامل بين التعاونيات والقطاعين العام والخاص، مضيفا سنقدم الضمانات على التعاونيات ونعمل في جانب التدريب والتأهيل مع مؤسسة بنيان. 

 

من جهته كيل قطاع تنمية الإنتاج الزراعي سمير الحناني كشف عن إعداد القطاع خطة لتوفير البذور المجتمعية بواقع 50% مؤسسة البذور، و10% الجهات الحكومية و20% قطاع الاستثمار و10% هيئة الزكاة.

 

بدوره قال مدير البرامج والمشاريع المجتمعية بمؤسسة الحبوب عبدالله نجم الدين: نحن بصدد إنشاء بنك بذور القرية في نطاق الجمعيات للحفاظ على البذور، وتدريب مزارعي الجمعيات على عملية الانتخاب وطرق التخزين.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com