أفق نيوز
الخبر بلا حدود

محمد علي الحوثي يكشف عن الكلفة الحقيقية لإعادة إعمار اليمن

260

أفق نيوز../

 

كشف عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، عن الكلفة المتوقعة لإعادة إعمار اليمن جراء الدمار الذي خلفه العدوان خلال الثمان سنوات الماضية.

 

وتوقع محمد علي الحوثي في تغريدة على حسابه بموقع (تويتر)، أن ‏إعادة إعمار اليمن سيكلف أكثر من تريليون دولار.

 

ووفق مراقبون فإن هذه الكلفة تشمل اعادة الإعمار فقط فيما لا تزال مجالات أخرى بحاجة إلى التعويضات عما أحدثه العدوان من أضرار نفسية وجسدية بحق 25 مليون مواطن تضرروا بشكل مباشر أو غير مباشر بالعدوان.

 

وشنّ تحالف العدوان الأمريكي السعودي حرباً على اليمن قبل 7 أعوام، كان في حسبانه أنّ الأمر سيكون معركةً خاطفة لن تستغرق منه سوى بضعة أشهر. وراهنت السعودية التي كانت في واجهة التحالف في بداية عدوانها على اليمن، على قواتها العسكرية وحلفائها في الخليج وخارجه، وعلى التغاضي الدولي والدعم الأمريكي والبريطاني، من أجل تحقيق “النصر السريع”، إلا أنّ ارتباك استراتيجيتها وهشاشة تحالفاتها جعلا الحرب ترتدّ عليها، عبر استنزافها مالياً، وتكبّدها خسائر اقتصادية باهظة.

 

كما صرح ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان بداية العدوان أكثر من مرة، أنّ استعادة صنعاء من القوات المسلحة اليمنية لن يستغرق سوى أيام معدودة، وسيتم من خلال القوات السعودية فقط، وفق تعبيره.

 

إلا أن الوقائع والأرقام تبين أن القوات المسلحة اليمنية، على الرغم من الحصار الذي تواجهه، استطاعت تكبيد رابع أكبر دولة إنفاقاً على السلاح في العالم خسائرَ كبيرة، الـمَخْفِيُّ منها أضعافُ ما هو معلَن.

 

وسبب العدوان علي اليمن بقيادة السعودية وفق تقديرات أممية أكبر أزمة إنسانية في العالم ومقتل عشرات الآلاف من المدنيين وتدمير البنية التحتية لليمن جراء القصف المتواصل لطائرات العدوان على المنشآت المدنية و الحيوية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com