أفق نيوز
الخبر بلا حدود

إيران والفاتيكان: يجب التوصل إلى حل سلمي للأزمات والمشاكل الراهنة في العالم

116

أفق نيوز../

 

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ورئيس الوزراء في دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين ووزير خارجيته المطران بول ريتشارد غالاغر، على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمات والمشاكل الراهنة في العالم.

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن عبداللهيان في تغريدة علی تویتر الیوم الأربعاء، قوله: “أجريت محادثات استمرت ساعتان مع رئيس وزراء الفاتيكان ووزير خارجيته، وفي سياق التركيز على الحل السياسي للأزمات القائمة في العالم والقواسم المشتركة بين الإسلام والمسيحية، كان لدينا تطابقا في وجهات النظر”.. مضيفا: إن “البابا فرانسيس يكن احتراما كبيرا للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

 

كما أكد وزيرا خارجية البلدين، على ضرورة التركيز على تحقيق حل سياسي شامل للأزمات أثناء تبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين العالمي والإقليمي.

 

وأضاف عبداللهيان: “لعبت إيران دوراً هاماً في حماية المسيحيين في العراق وسوريا من إرهابيي داعش المجرمين بجهود الشهيد الفريق قاسم سليماني في إطار مسؤوليتها العالمية في مكافحة الإرهاب”.

 

وتابع قائلاً: “بقدر ما تعارض إيران، الحرب في أوكرانيا وتؤيد حلاً سياسياً لإنهائها، فهي أيضاً تعارض الحرب في مناطق أخرى من العالم”.

 

وأعرب عن قلق طهران من أي تدهور للوضع في شمال سوريا.. مؤكداً أن طهران بذلت جهودًا مهمة لمنع افتعال أزمة جديدة.

 

وبحثت إيران والفاتيكان في هذا الاجتماع الاستخدام السياسي للحظر غير القانوني عبر الحدود من قبل بعض البلدان.

 

وأوضح عبداللهيان نهج بلاده تجاه الحل السياسي لأزمات اليمن وأوكرانيا وأفغانستان.

 

وشرح الخطة الديمقراطية التي قدمتها إيران لإجراء استفتاء عام بين الفلسطينيين سكان البلاد الأصليين من المسلمين والمسيحيين واليهود.

 

كما بحث عبداللهيان ورئيس وزراء الفاتيكان الوضع في لبنان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com