أفق نيوز
آفاق الخبر

19 ساحة بمحافظة صنعاء تحتفي بذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام + (صور)

21

أفق نيوز../

 

شهدت ساحات الاحتفالات بمحافظة صنعاء، اليوم، فعاليات جماهيرية، احتفاءً بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.

 

حيث احتشد أبناء المحافظة بحضور رسمي وشعبي في 19 ساحة اكتظت بجموع المشاركين من مختلف المديريات تعبيراً عن عظمة الذكرى ومكانتها في قلوب اليمنيين.

 

وتقاطر الآلاف من كافة قرى وعزل مديريات المحافظة، حاملين الشعارات المعبرة عن أهمية ذكرى الولاية والاحتفاء بها كونها امتداداً لولاية الله تعالى والرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

 

وعكس أبناء محافظة صنعاء في مختلف ساحات الاحتفالات، مدى الاصطفاف والتلاحم والوعي بأهمية التولي وتعزيز الارتباط بالإمام علي وحبهم له من خلال إحياء ذكرى يوم الولاية والدعوة لإعادة الأمة إلى مسارها الصحيح كمنارة للحق والعدل والسلام.

 

حيث أقيم بمديرية سنحان، فعالية جماهيرية بحضور وزير العدل القاضي نبيل العزاني، ومحافظ المحافظة، عبدالباسط الهادي، وعضو مجلس الشورى عبدالقادر الشاوش، ومدير المديرية، مجاهد عايض.

 

وفي الفعالية اعتبر مدير مديرية صنعاء الجديدة أحمد عثمان، ذكرى الولاية محطة مهمة في تأريخ الإسلام لما تحمله من دروس ودلالات عميقة تستوجب من أبناء الأمة الاستفادة منها لتصحيح ما أصابها من هوان ونكسات جراء التنصل عن الأوامر والتوجيهات التي حث عليها النبي الكريم.

 

وألقيت كلمات، أشارت إلى أن الاحتشاد الجماهيري للاحتفال بذكرى يوم الولاية، بمثابة تجديد العهد والانتماء والارتباط بمنهج خاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام لتحقيق العزة والرفعة في حياة الأمة.

 

وحيّت التفاعل الجماهيري لأبناء مديريتي سنحان وصنعاء الجديدة لإحياء ذكرى يوم الولاية، معبرة عن الاعتزاز والفخر لوعي الشعب اليمني تجاه المؤامرات التي تتربص بالبلاد وعدم التفريط بدينهم وهويتهم الأصيلة التي ترتكز على منهج التولي.

 

كما أحيا أبناء مديرية أرحب ذكرى يوم الولاية، بمهرجان احتفالي ركز على مضامين أبعاد ذكرى يوم ولاية الإمام علي ومدلولات خطبة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وآله وسلم.

 

وفي المهرجان بحضور وزير الدولة نبيه أبو نشطان، تطرق مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، إلى المفاهيم التي تشير إلى أهمية إحياء هذه الذكرى في تحصين الأمة والأجيال من الانزلاق في موالاة أعداء الأمة والإسلام وفق مرجعية القرآن الكريم.

 

فيما أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، ضرورة تثقيف الفرد والمجتمع بمعاني الولاية وترسيخ القيم التربوية الصحيحة في النفوس حول أهمية الارتباط بيوم الولاية استناداً إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة الدالة على أحداث الولاية وما أشار إليه النبي الكريم في غدير خم.

 

من جهته أشار وكيل المحافظة، محمد الحباري، إلى المدلول العام للاحتفاء بيوم ولاية الإمام علي رضي الله عنه وضرورة ترسيخ الثقافة الإيمانية والوعي بما أصاب الأمة من تضليل وانحراف جراء ابتعادها عن منهج التولي لله ورسوله.

 

بدوره أكد الشيخ وليد قنبور، أن إصلاح واقع الأمة يكمن في ولائها وارتباطها وترسيخ الهوية والمبادئ التي حث عليها المنهج القرآني وفق المصادر الصحيحة النابعة من كتاب الله ونهج سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

 

وفي مديرية همدان، أقيمت فعالية خطابية بحضور عضو مجلس الشورى يحيى علي عايض ووكلاء المحافظة علي الغشمي وعاطف المصلي ومحمد عايض ومحمد دحان والمدير التنفيذي لمؤسسة الشهداء طه جران، ألقيت كلمات وقصائد عبرت عن الاحتفاء والابتهاج بهذه الذكرى ومكانة الإمام علي في نفوس اليمنيين.

 

وفي الفعالية، التي شارك فيها مدير المديرية منير الكبسي وقبائل من محافظات مأرب وشبوة والجوف، أشارت الكلمات إلى أهمية التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام علي والنهج الذي رسمه في مواجهة التحديات وغرس ثقافة الولاية في نفوس الأجيال.

 

إلى ذلك أقيمت بمديرية بني مطر فعالية احتفالية بذكرى يوم الولاية، بحضور عضو مجلس الشورى محمد سلمان، أشارت إلى أهمية الاقتداء بالإمام علي واستلهام الدروس من سيرته الجهادية في مواجهة الظالمين والمستكبرين ونصرة الحق والنهوض بواقع الأمة الإسلامية.

 

وأشاد مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار، بالحضور المشرف لأبناء بني مطر لإحياء هذه الذكرى وتضحياتهم ودعمهم للجبهات لمواجهة قوى العدوان.

 

فيما اعتبر مدير المديرية عبدالقادر المحضار، إحياء هذه الذكرى محطة للتذكير باليوم الذي وقف فيه النبي في غدير خم مخاطبا المسلمين “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

 

وشهدت مديرية بني حشيش فعالية احتفالية تطرقت الكلمات والفقرات، إلى أهمية إحياء يوم الولاية وربط مفاهيمها بما أصاب الأمة من وهن وضعف.

 

وفي الفعالية، التي حضرها عضو مجلس الشورى فضل مانع، أشار عضو مجلس النواب يحيى القاضي إلى دلالات الاحتفاء بيوم الولاية وتجديد تولي أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه.

 

وفي الفعالية بحضور وكيل المحافظة مانع الأغربي، تطرق نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة يحيى القنوص ومدير المديرية راجح الحنمي، إلى فضائل الإمام علي والعبر المستفادة من جهاده في مواجهة العدوان ورفض الهيمنة والخضوع لقوى الظلم والاستكبار.

 

واحتفى أبناء مديرية بلاد الروس بذكرى يوم الولاية بحضور رسمي وجماهيري لتجديد الولاء لله ولرسوله وللإمام علي عليه السلام.

 

وألقيت في الفعالية التي شارك فيها وكيل المحافظة أبو نجوم المحاقري ومدير مكتب الإرشاد بالمحافظة صالح ناجي والعلامة يحيى قاسم أبو عيظة ومدير المديرية عبدالرحمن السراجي، كلمات استعرضت الآيات القرآنية حول يوم الولاية ودورها في تعزيز الاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان الأمريكي السعودي.

 

ونُظم في مديرية جحانة حفل جماهيري بذكرى يوم الولاية، بحضور عضوي مجلس الشورى محمد الكبسي ومجاهد السامري ومدير المديرية محمد البشاري وحشد من القيادات والشخصيات الاجتماعية والمواطنين.

 

وتطرق عضو مجلس الشورى الكبسي، إلى مفاهيم إحياء هذه الذكرى ومدى حاجة المجتمع لترسيخ مبدأ الولاء لله بمفهومه القرآني الصحيح.

 

وأكد المتحدثون، حاجة الأمة إلى أخلاق وشجاعة الإمام علي وأهمية غرسها في نفوس الأجيال وأنموذجه الراقي في إرساء العدل.

 

وفي مديرية الحيمة الداخلية، أقيمت فعالية خطابية، بحضور مدير المديرية محمد البشيري والقيادات المحلية والتنفيذية، استعرضت، علاقة ارتباط مصير الأمة بيوم الولاية وأثرها في إصلاح حالها وتعزيز قوتها وكرامتها وعزتها وانتصارها.

 

واستعرض وكيل المحافظة للقطاع الغربي أحمد الصماط، جانباً من شخصية الإمام علي وأهمية ترسيخ معاني الولاء في نفوس الأجيال وتحصينهم من تولي اليهود والنصارى.

 

ولفت إلى أهمية استلهام دروس الحرية والتضحية من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه وتعزيز الارتباط بنهجه.

 

واحتفل أبناء مديرية الطيال بهذه الذكرى في فعالية خطابية، تناولت أهمية يوم الولاية كمحطة تاريخية في حياة الأمة تجسيداً لقيم الانتماء للإسلام وتعزيز التمسك بالهوية الإيمانية.

 

وفي الاحتفالية تحدث عضو مجلس الشورى، عبدالله العليبي، عن يوم الولاية، وعزا أسباب الجهل بمفهوم ولاية الأمر في الإسلام إلى الثقافات المغلوطة والمناهج التي تستهدف ماضي وحاضر الأمة وجعل أبنائها ضحية لعلماء وأنظمة يوالون اليهود وأعداء الإسلام.

 

فيما أشار وكيل المحافظة لقطاع التربية والشباب طالب دحان، إلى حالة الضعف في واقع الأمة وحاجتها للنهج الذي رسمه الإمام علي لإعلاء كلمة الله وراية الإسلام.

 

وفي السياق أحيا أبناء بني بهلول ذكرى ولاية الإمام علي بفعالية خطابية، تناولت مخاطر الابتعاد عن منهج الرسول وتهافت العديد من الأنظمة العربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني ومآلات التخلي عن التوجيهات الإلهية والنبوية.

 

كما نظمت في مديرية الحصن، فعالية خطابية ثقافية بحضور وكيل المحافظة جبران غوبر ومدير المديرية خليل أبو علامة، تطرقت إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لتحصين الأمة من موالاة الأعداء.

 

على صعيد متصل نظمت في مديرية مناخة فعالية خطابية، ركزت كلماتها وفقراتها على مكانة الإمام علي وشخصيته وجهاده وتصديه للطغاة والظالمين وحاجة الأمة اليوم لثقافته.

 

وأشار مدير المديرية عبدالله المروني، إلى حاجة الأمة للاقتداء بأخلاق وشجاعة الإمام علي، مستعرضاً دروساً من حياته وجهاده وحلمه وتواضعه.

 

فيما تناولت فعالية خطابية، بمديرية الحيمة الخارجية، بحضور مدير المديرية خالد العرشي ومسؤول مجلس التلاحم القبلي الشيخ مرشد غوبر، الدروس المستوحاة من إحياء يوم الولاية كمبدأ إيماني أصيل لا يقبل التزييف ولا التحريف.

 

وأحيت مديريات نهم وخولان وصعفان وبني ضبيان ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام، تحت شعار ” وانصر من نصره “، أكدت الكلمات التي ألقيت فيه أن تولي الله ورسوله والإمام علي يحصن الأمة من تولي اليهود والنصارى.

 

ودعت إلى تعزيز الوعي بمواجهة مخاطر التطبيع مع الكيان الصهيوني، والتصدي لمحاولات بعض الأنظمة العربية العميلة موالاة اليهود والنصارى.

 

واستنكرت الكلمات تحركات الرئيس الأمريكي وزياراته التي تفاقم من التوتر في المنطقة، معتبرة إعلان السعودية فتح مجالها الجوي أمام طيران الاحتلال الإسرائيلي خيانة كبرى للأمة الإسلامية والقضية الفلسطينية.

 

واعتبر أبناء محافظة صنعاء، هرولة الأنظمة العميلة للتطبيع مع إسرائيل والتهافت لفتح السفارات وتوسيع التعاون مع العدو الغاصب، وصمة عار في جبين تلك الأنظمة التي خذلت القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية.

 

وطالبوا الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها والخروج من حالة التواطؤ تجاه استمرار العدوان على اليمن، والعمل على اتخاذ خطوات شجاعة بوقف العدوان ورفع الحصار.

 

تخلل الفعاليات الاحتفالية بحضور أمناء وأعضاء المجالس المحلية وقيادات تربوية ومديري المكاتب التنفيذية ومشايخ ووجهاء وشخصيات اجتماعية، قصائد شعرية وأهازيج شعبية وفقرات من التراث الشعبي.

 

وساهم مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة في رفد ساحات الاحتفالات بـ19 فريقاً طبياً وسيارات إسعاف في مديريات المحافظة لتأمين الفعاليات ومواجهة أي تداعيات صحية.