أفق نيوز
آفاق الخبر

موسكو: لا رابح في الحرب النووية ولا ينبغي إطلاقها

1

الصمود | أعلن نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية، إيغور فيشنفيتسكي، أنّ بلاده ترى استحالة أن يربح أحد في الحرب النووية، ولذلك ينبغي عدم إطلاق العنان لها.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن فيشنفيتسكي، في كلمة له بمؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في الأمم المتحدة، القول: إن “روسيا تنطلق بحزم من حقيقة مفادها ليس في الحرب النووية رابحون، لذلك لا ينبغي أبداً إطلاق العنان لها”.

وحذر فيشنيفيتسكي من أن الاستقرار الاستراتيجي يتدهور بسرعة في العالم، وأن الناتو خلق أزمة في أوروبا من خلال ممارساته، قائلاً: “في الآونة الأخيرة، تدهور الوضع في مجال الأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي بشكل سريع”.

وتابع: “أدى الانتهاك الجسيم لمبدأ الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة نتيجة التوسع الضار للكتلة العسكرية للدول التي تدعي وحدتها على الصعيد العسكري الاستراتيجي والجيوسياسي إلى أزمة حادة في وسط أوروبا”.

وشدد على أن موسكو تدعو للعودة العاجلة للاتفاق النووي الإيراني، قائلاً: “نحن مقتنعون بضرورة عودة التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، لحل مسألة البرنامج النووي الإيراني في أقرب وقت ممكن”.