أفق نيوز
آفاق الخبر

ندوة توعوية لسيدات الأعمال في محافظة إب

1

افق نيوز | عُقدت بمحافظة إب اليوم ندوة توعوية لسيدات ورائدات الأعمال بالمحافظة تحت شعار “زيادة مشاركة ومساهمة المرأة في الاقتصاد وتهيئة المناخ الاستثماري الذي تقوده القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في ظل الهوية الإيمانية وتعزيزاً لأهداف الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة”.

هدفت الندوة التي نظمها مكتب الضرائب بالمحافظة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للمرأة، إلى تعريف رائد الأعمال بضرائب الدخل والتوعية الضريبية.

وأكد وكيلا المحافظة قاسم المساوى ويحيى القاسمي، أهمية دور سيدات الأعمال في دعم الاقتصاد الوطني وتحريك عجلة التنمية.

ولفت إلى الدور المعول على القطاع النسائي وسيدات الأعمال في دعم جهود مكافحة الفقر وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

وأبدى المساوى والقاسمي، استعداد قيادة المحافظة تقديم التسهيلات وتذليل الصعوبات أمام مشاريع واستثمارات سيدات الأعمال.

وأشادا بدور المرأة في تحدي الصعاب والبدء بمشاريع صغيرة تحقق عوائد إيجابية لأفراد الأسرة.

من جانبه أوضح مدير مكتب الضرائب بالمحافظة معين الشليف، أن الإعفاءات الضريبية لمكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر وصغار مكلفي ضريبة ريع العقارات ومنحهم شهادات الإعفاء، ستسهم في تشجيع الاستثمار وزيادة المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أنه تم منح 40 من سيدات الأعمال بالمحافظة خلال الفترة الماضية من مكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر شهادة إعفاء ضريبي.

وتطرق الشليف إلى مميزات الإعفاءات الضريبية ووسائل تقديم الإقرارات الضريبية والأحكام المنظمة لشهادة الإعفاء .. مبيناً أن مصلحة الضرائب أنشأت إدارة تخصصية معنية بسيدات الأعمال.

فيما تطرقت مديرات خدمات سيدات الأعمال زينب العنسي واللجنة الوطنية للمرأة خولة الشرفي وتنمية المرأة نورا السقاف وسيدة الأعمال قاهرة الهلالي، إلى حرص المرأة على دعم الاقتصاد الوطني من خلال إنعاش وتحريك عجلة التنمية.

وأكدت الكلمات أهمية التنسيق مع الجهات المعنية لتجاوز الصعوبات التي تواجه مشاركة المرأة في مختلف المجالات.

أثريت الندوة بنقاش من قبل المشاركات حول التحديات التي تواجه سيدات الأعمال وسبل معالجاتها، بما يسهم في تعزيز دور المرأة لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وفي الختام تم تكريم رئيس مصلحة الضرائب علي جبران الشماحي ومدير مكتب الضرائب بالمحافظة.

حضر الندوة مديرا الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس إبراهيم الأشول والإعلام عبدالباسط النوعة ونائب مدير مكتب الصناعة مروان منصور وممثل الغرفة التجارية بالمحافظة محمد الغرباني.