أفق نيوز
الخبر بلا حدود

إيران تطلق قمرا صناعيا إلى الفضاء

151

أفق نيوز //
أطلقت إيران، اليوم الثلاثاء، القمر الصناعي “خيام”، من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وأعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زار عبور، في وقت سابق، إن القمر الصناعي الإيراني “خيام” سيتم وضعه على مدار يبعد عن الأرض 500 كيلومتر.

وقال الوزير إن: هذا القمر الصناعي یشكل خطوة كبيرة للغاية لتوفير البيانات الفضائية للدولة، ويمكننا استخدام صوره بدقة عالية لتوسيع تطبيقات الدولة الفضائية في مجالات البيئة والزراعة.

وأضاف إن: هذه بداية لتعاون استراتيجي بين إيران وروسيا في مجال الفضاء، بالطبع استمر هذا التعاون عدة سنوات، ولكن في الحكومة الثالثة عشرة بجهود زملائي في وزارة الاتصالات ووزارة الخارجية، جاء هذا الأمر الهام ليؤتي ثماره.

وأشار إلى أن جانب التعاون الاستراتيجي مع الدول المتقدمة في صناعة الفضاء في العالم، مثل روسيا، مضيفا إن تطوير تكنولوجيا الفضاء المحلية على جدول أعمالنا، وبحلول نهاية هذا العام سنحقق هدف وضع قمر صناعي في المدار الفضائي 500 كيلومتر.

وتابع قائلا: الآن يمكننا وضع الأقمار الصناعية الخفيفة في المدار، يزن القمر الصناعي “خيام” 600 كيلوغرام ويفترض وضعه في مدار يبعد 500 كيلومتر عن الأرض، مضيفا حتى نهاية الحكومة الثالثة عشرة، سنرى حاملة أقمار صناعية محلية تطلقها نخب بلادنا إلى الفضاء. حتى ذلك الحين، سنواصل التعاون مع الدول التي تمتلك هذه التكنولوجيا لتوفير البيانات التي تحتاجها الدولة.

وكانت منظمة الفضاء الإيرانية قد أعلنت أنه وفي ظل في تعاون مشترك مع روسيا، سيتم إطلاق القمر الصناعي الإيراني “خيام” من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان الأسبوع المقبل بواسطة الصاروخ الحامل للأقمار الصناعية “سويوز”.

وقالت منظمة الفضاء الإيرانية في بيان، الأربعاء: إن القمر الصناعي “خيام” ، المملوك لمنظمة الفضاء الإيرانية ، سيكون بنية تحتية مناسبة لإضفاء الذكاء على قطاعات مختلفة من البلاد، بأجهزة استشعار دقيقة في أطياف مختلفة.

وقالت المنظمة في بيان، الأربعاء: إن القمر الصناعي “خيام” ، المملوك لمنظمة الفضاء الإيرانية ، سيكون بنية تحتية مناسبة لإضفاء الذكاء على قطاعات مختلفة من البلاد، بأجهزة استشعار دقيقة في أطياف مختلفة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com