أفق نيوز
آفاق الخبر

الكشف عن اسباب تزايد حالات تشوه المواليد في اليمن!

46

أفق نيوز – إيمان الربع

ظهرت في الفترة الأخيرة تزايد حالة التشوهات لدى المواليد في اليمن وخاصة في المناطق الساحلية وكذا منطقة حجه وصعده ومحاولة منا لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تكاثر مثل هذه الحالات وهل للعدوان وما تقذفه الطائرات من الأسلحة المحرمة دوليا لها دور في تكاثر مثل هذه الحالات والتشوهات الخلقية.

وقالت إخصائية أول نساء وتوليد الدكتورة عُلا عبدالوهاب الحلالي في تصريح لـ”26سبتمبرنت” في الآونة الأخيرة حدثت الكثير من المشاكل الصحية للمواليد وهي حالات التشوه الخلقية بشكل كبير خاصة في المحافظات التي تعرضت للقصف الكثيف وقد عجز الكثير من الأطباء عن تصنيفها , فبعض الأجنة تفاقمت فيها التشوهات وشملت أكثر من عضو في الجسم منها التشوهات بالأطراف وتشوهات الأصابع والقدمين واليدين – وشق الشفه ( الارنبية )– والحنك المشوه- وتشوه الأمعاء وشق البطن وتشوهات في الرأس والظهر وكذا تسلخ في الجسم ونقص في الأعضاء.
واضافت أن الرعاية الصحية للأجنة المشوهة ليست بالسهلة وحتى أن أكتشافها أثناء الحمل بحاجة إلى إمكانيات متطورة من الأجهزة ومازالت الكثير من المستشفيات والمستوصفات في عموم الجمهورية تفتقر إلى الحضانات الخاصة بهم وخاصة في الريف.
وقدمت الدكتورة علا الكثير من النصائح للأم الحامل منها ضرورة الاهتمام بزيارة الطبيب المختص بشكل منتظم وخاصة بعد معرفة الحمل مباشرة موجهة بعدة نصائح لابد من الالتزام بها خاصة للنساء التي في بداية حملهن وهي :-
– تناول الفيتامينات .. فيجب عليها أن تهتم في الأشهر الأولى بتناول الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المختص لقدرتها الكبيرة على تحسين نمو الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية فضلاً عن الفوائد التي تقدمها لصحتها مثل تقوية الجهاز المناعي .
– حمض الفوليك الذي يساعد على نمو دماغ الطفل وحبله الشوكي بشكل سليم وهو مهم للوقاية من الشفة المشقوقة.
– الكالسيوم + فيتامين د .. يساعد على حماية الأعظام والأسنان من أي ضرر خلال الحمل فأثناء الحمل يستمر الطفل بأخذ الكالسيوم من عظام الآم ما يزيد حاجتتها لهذا العنصر.
– الحديد .. يساعد على تعزيز قوة الدم
– إتباع نظام غذائي صحي ومتوزان يحتوي على الفاكهة والخضار والعصائر وكذا الأطعمة النشوية ويفضل أن تكون من الحبوب الكاملة.
اما عن اسباب تزايد حالات إجراء العمليات القيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية أكدت الدكتورة علا أن السبب في تزايد هذه الحالات هو قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة وكذلك الوزن الزائد وانتشار الوجبات السريعة غير الصحية ويعد تشجيع النساء على الولادة القيصرية دون الحاجة الطبيبة إلى ذلك أمر شائعاً في كثير من دول العالم ومن بينها اليمن إضافة إلى مبرر آخر خاطئ للجوء إلى الولادة القيصرية هو عدم احتمال الألم الذي تتعرض له الأم خلال الولادة الطبيعية طالما وأن هناك إمكانية حدوث ذلك.