أفق نيوز
آفاق الخبر

عبدالباري عطوان: هذه هي رسائل صنعاء إلى العالم من العرض العسكري الأخير في الحديدة “وعد الآخرة”؟

145

أفق نيوز../

تحدث الكاتب والصحفي الفلسطيني عبدالباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم الإلكترونية، عن الرسائل التي أوصلتها صنعاء إلى العالم من وراء العرض العسكري الأخير في محافظة الحديدة، وكيف استطاعت تطوير ما رآه العالم في “وعد الآخرة” في الوقت الذي كانت تتعرض فيه للعدوان والحصار.

وقال عطوان خلال مشاركته في برنامج “لعبة الأمم” على قناة “الميادين”، إن “هدف صنعاء من وراء العرض العسكري الكبير “وعد الآخرة” توجيه عدة رسائل،، أولها إلى جيران اليمن (دول تحالف العدوان) وإلى مرتزقتهم في الداخل اليمني، والرسالة الثانية كانت موجهة بالدرجة الأولى إلى العدو الإسرائيلي، فالمقصود من قول الرئيس المشاط إننا نمتلك صواريخ تصل إلى أي نقطة في أقصى البحر الأحمر فهي إيلات وكذلك أيضاً ديمونا مركز المفاعل النووي الإسرائيلي”.

وأضاف عبدالباري عطوان : والرسالة الثالثة عندما تحدث الرئيس المشاط في العرض العسكري الكبير “وعد الآخرة” عن صواريخ بحرية جديدة وأسلحة متطورة ، فهذا يعني أن أمن البحر الأحمر أصبح جزء أساسياً من اهتمامات ومسؤوليات الدولة اليمنية في صنعاء.

وأشار عطوان إلى أن أمن إسرائيل البحري يقوم على ثلاث نقاط أساسية، هي (باب المندب وإيلات وخليج العقبة وساحل البحر المتوسط)، لافتاً إلى أن هذه النقاط الرئيسية للأمن البحري الإسرائيلي أصبحت اليوم في أيدي عربية، بالدرجة الأولى فالبحر الأحمر وإيلات وخليج العقبة ومضائق تيران وصنافير أصبحت في يد القوات اليمنية الجديدة المجهزة بالصواريخ والأسلحة المتطورة، وأما ساحل البحر الأبيض المتوسط أصبح في يد قوات حزب الله بلبنان.

وقال عطوان إن الرسالة واضحة وقد وصلت، وذلك يعني انه ونحن الآن على حافة أي عدوان إسرائيلي فستأخذ المقاومة الإسلامية في لبنان زمام المبادرة وستنفذ وعدها وتحذيراتها بضرب حقل كاريش ومنصات الغاز والنفط الإسرائيلية في البحر المتوسط.

وأكد عبدالباري عطوان، أن حركة أنصار الله في اليمن هي الآن تقدم أوراق اعتمادها للمشاركة في أي حرب قادمة ضد العدو الإسرائيلي، إلى جانب دول وقوى محور المقاومة في المنطقة، مشيراً إلى أن عدم الرد بشكل مباشر على العدوان الإسرائيلي على دمشق ومطار حلب ربما تأخير لهذه الحرب الإقليمية.

 

لمشاهدة حلقة “لعبة الأمم” كاملة على هذا الرابط:

https://2u.pw/TCWqX