أفق نيوز
آفاق الخبر

الأحوال المدنية بحجة يصدر أكثر من 109 آلاف وثيقة خلال العام 1443هـ

19

أفق نيوز //
أصدر فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني في محافظة حجة، خلال العام الماضي 1443 هجرية، 109 آلاف و561 وثيقة، بزيادة 20 ألفا و981 وثيقة عن العام الذي قبله.

وأوضح تقرير احصائي حصل ( الإعلام الأمني) على نسخة منه ان فرع الأحوال في المحافظة أصدر خلال العام الماضي 90 ألف و418 بطاقة شخصية، منها 3 آلاف و648 بدل فاقد، و152 بدل تالف و6 آلاف و357 تجديد.

وأشار التقرير إلى إصدار ألفين و196 بطاقة عائلية، و4 آلاف و113 شهادة ميلاد، وألفين و628 شهادة وفاة، و9 صور قيد ميلاد، و23 صور قيد وفاة، بالإضافة إلى 16 واقعة زواج، وواقعة طلاق واحدة.

وأوضح مدير فرع المصلحة بمحافظة حجة العقيد محمد المحطوري أن الفرع قطع، خلال العام الماضي، خطوات هامة في سبيل تسهيل حصول المواطنين على الخدمات والوثائق الثبوتية في كافة القرى والعزل والمديريات، ومواكبة الطلبات واستقبالها جميعا.

وأشار إلى أنه تم توفير أصول يتطلبها العمل كالطابعات وأجهزة كمبيوتر وماسحات بصمة وكاميرات، بالإضافة إلى أثاث مكتبي ومستلزمات الأرشفة للمركز والفروع ما ساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتنمية الموارد، وتحقيق قفزة نوعية في هذا الجانب.

وأكد إلى أن مكتب الأحوال المدنية واصل خلال الفترة الماضية، مرحلة بناء وتطوير القوى البشرية والكادر الوظيفي بتنظيم دورات تدريبية استهدفت عشرات الضباط والأفراد ضمن خطط المصلحة لتطوير وتنمية مهارات وقدرات الموظفين في المجال العملي والثقافي من خلال عقد عدد من الدورات والورش الثقافية الهادفة إلى الرفع من مستوى منتسبي فرع المصلحة إيمانيا وثقافيا وتعزيزا للهوية الأيمانية .

ولفت إلى ان فرع المصلحة بالمحافظة حصل على الترتيب الأول في التقييم العام من بين جميع الفروع بالمحافظة من خلال تقييم رئاسة المصلحة لفروعها بالمحافظات .

وثمن العقيد المحطوري تعاون رئاسة المصلحة وقيادة شرطة المحافظة في تذليل الصعوبات التي تواجه سير العمل وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبيّن أنه تم تنفيذ العمل بنظام النافذة الواحدة من خلال تجهيز وتأثيث صالة خاصة بعمل البطاقة الشخصية “حديث -بدل فاقد – بدل تالف – تجديد – استبدال”، وتجهيز وتأثيث صالة نافذة واحدة مخصصة لعمل السجل المدني “الأحداث الحيوية – البطاقة العائلية”.

وأشار إلى تركيب نظام كاميرات مراقبة تشمل جميع مساحة تقديم الخدمة، وتطوير الأرشيف، وتوفير وسائل السلامة والحفظ لأرشفة جميع الوثائق القديمة، البالغة أكثر من 200 ألف وثيقة، بالإضافة إلى الوثائق الجديدة .

وأكد أن العمل خلال المرحلة المقبلة، سيتركز على تأثيث الفروع بالمديريات ورفدها بالأجهزة اللازمة للارتقاء بجودة العمل وخدمة المواطنين .