أفق نيوز
آفاق الخبر

رويترز تكشف عن لقاء تركي سوري استخباراتي في دمشق.. وصحيفة تركية: “أردوغان يتمنى لقاء بشار الأسد”

10

أفق نيوز../

ذكرت وكالة “رويترز” نقلا عن مصادر في دمشق وأنقرة أن رئيسيْ المخابرات التركية حقان فيدان، والسورية علي مملوك التقيا في دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ونقلت الوكالة عن مصدر في دمشق، أن رئيس مكتب الأمن الوطني، اللواء علي مملوك، ورئيس جهاز المخابرات التركية، حقان فيدان، عقدا عدة اجتماعات في دمشق.

وقال المصدر إن الاجتماعات الأخيرة، بما في ذلك زيارة فيدان لدمشق التي استمرت يومين في نهاية أغسطس الماضي، “سعت إلى تمهيد الطريق لجلسات على مستوى أعلى”.

كذلك نقلت الوكالة عن مصدر وصفته بأنه “موال للرئيس بشار الأسد” في الشرق الأوسط أن “الاتصالات التركية السورية أحرزت الكثير من التقدم”، دون الخوض في التفاصيل.

كما نقلت الوكالة عن “مسؤول تركي كبير” و”مصدر أمني تركي” أن فيدان ـ أحد أقرب المقربين من الرئيس رجب طيب أردوغان ـ ومملوك قاما خلال الاجتماعات، بمناقشة الكيفية التي يمكن أن يلتقي من خلالها وزيرا خارجية البلدين في نهاية المطاف.

إلى ذلك كشفت صحيفة “حرييت” التركية الموالية للحكومة، في مقال للكاتب عبد القادر سلفي، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس رجب طيب إردوغان أبدى رغبة في لقاء نظيره السوري بشار الأسد لو أنّه حضر قمة شنغهاي في أوزبكستان، لكنه أشار إلى أنّ الأسد ليس مشاركاً في القمة.

وذكر عبد القادر سلفي، وهو كاتب عمود في صحيفة “حرييت”، أنّ أردوغان أدلى بهذه التصريحات بشأن الأسد في اجتماع لحزبه الحاكم (العدالة والتنمية) عقد خلف الأبواب المغلقة، يوم الاثنين.

ونقل سلفي عن إردوغان قوله: “أتمنى لو كان الأسد قد جاء إلى أوزبكستان، لكنت تحدثت معه، لكنه لا يستطيع الحضور إلى هناك”.