أفق نيوز
آفاق الخبر

بوتين: إيران تلعب دوراً مهماً في منطقة أوراسيا

20

أفق نيوز../

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن المشاركة الكاملة لإيران في منظمة شنغهاي للتعاون سيكون لها تأثير إيجابي على عمل المنظمة، لأن هذا البلد يلعب دوراً مهماً في منطقة أوراسيا.

ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي” عن بوتين، في قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون، قوله: “تؤيد روسيا استكمال عملية انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وهذا هو الهدف من الوثائق والمذكرات ذات الصلة الموقعة اليوم”.

وأضاف: “نحن مقتنعون بأن المشاركة الكاملة لإيران سيكون لها تأثير إيجابي على عمل المنظمة، لأن هذا البلد يلعب دوراً مهماً في منطقة أوراسيا وفي العالم ككل”.

ويشار إلى أنه تم اليوم الجمعة في قمة الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون المنعقدة في أوزبكستان إعلان عضوية إيران في هذه المنظمة بصورة رسمية وذلك بحضور الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، ورؤساء الدول الأعضاء الأخرى.

ويشارك في هذه القمة رؤساء كل من الصين وروسيا والهند وإيران وأوزبكستان وكازاخستان وبيلاروسيا وتركيا وأذربيجان وقرغيزيا وباكستان ومنغوليا وطاجيكستان وتركمنستان.

الجدير ذكره أن قمة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون تعقد في كل عام مرة واحدة مع التركيز على استراتيجية التعاون متعدد الأطراف والمجالات ذات الأولوية للتنمية، والتعامل مع القضايا الهامة وتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي للأعضاء.

وتعتبر منظمة شانغهاي للتعاون مؤسسة غير حكومية تم تأسيسها في عام 2001 للتعاون الأمني والاقتصادي والثقافي من قبل كل من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان، فيما التحقت بهذه المنظمة منغوليا في عام 2004 وبعدها بعام إيران وباكستان والهند وأفغانستان في عام 2005.

وانضمت الى المنظمة بعد ذلك بيلاروسيا كمراقب في عام 2005، فيما أصبحت كل من الهند وباكستان في صيف عام 2016 كأعضاء دائمين حيث تعتبر حاليا كل من إيران ومنغوليا وأفغانستان وبيلاروسيا أعضاء مراقبين في هذه المنظمة.