أفق نيوز
آفاق الخبر

العرض العسكري اليمني في وسائل الإعلام الغربية

68

أفق نيوز../

قالت صحيفة “فوتورو كوتيديانو“ الإيطالية، إن القوات المسلحة اليمنية بات لديها صواريخ  يمكن أن تصل إلى القواعد الأمريكية في إفريقيا.. وأن القوات المسلحة اليمنية تطور قدراتها العسكرية وينتهي بها الأمر بتهديد الولايات المتحدة بشكل مباشر وخاصة قواعدها في إفريقيا.

وأكدت أن قائد عسكري أمريكي رفيع المستوى شجب أن القوات المسلحة لديها صواريخ قادرة على الوصول إلى القواعد الأمريكية في جيبوتي.

من جانبها قالت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية إن القوات المسلحة اليمنية عرضت يوم الأربعاء الموافق 22 أيلول/ سبتمبر 2022, صواريخ باليستية طويلة المدى “محلية الصنع” خلال عرضاً عسكرياً نظمته في العاصمة اليمنية صنعاء بالتزامن مع الذكرى الثامنة لثورة الـ 21 من أيلول.

وأكدت أن القوات المسلحة اليمنية عرضت صواريخ جوية وبحرية محلية الصنع.. في حين ألقى القائد الأعلى للقوات المسلحة مهدي المشاط كلمة دعا فيها حكومة المرتزقة والتحالف العسكري بقيادة السعودية إلى الانخراط في السلام ورفع الحصار عن مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة.

وذكرت أن في يناير / كانون الثاني ، زعمت القوات المسلحة اليمنية أنها شنت سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة على أهداف في دولة الإمارات التي تبعد أكثر من 2000 كيلومتر عن اليمن.

وأفادت أن تلك الهجمات أثارت مخاوف زعماء التحالف من امتلاك القوات المسلحة اليمنية لصواريخ أقوى منها يمكنها الوصول إلى أهداف أخرى.

وفي سياق متصل، قال موقع الـ “مونيتو” الأمريكي إن القوات المسلحة اليمنية نظمت عرضاً عسكرياً في الذكرى الثامنة لثورة 21 من سبتمبر، حيث خرج آلاف الجنود اليمنيين في استعراضاً عسكرياً في صنعاء.. ومع ذلك استعرض القوات المسلحة للقوة  على الرغم من الهدنة الجارية في حربهم مع القوات التي تقودها السعودية.

وأكد أن الطائرات بدون طيار والصواريخ ، التي كانت من السمات المميزة للحملة العسكرية للقوات المسلحة اليمنية استعرضت على متن شاحنات مسطحة يوم الأربعاء ، بعد ثلاثة أسابيع من عرض مماثل في محافظة الحديدة.

ونقل الموقع تصريحات العميد “عزيز راشد” نائب المتحدث العسكري للقوات المسلحة أن العرض تضمن أيضا “رسائل” واضحة للتحالف.

وأكد أن “العرض العسكري يشير إلى تطور القدرات العسكرية من الطائرات المسيرة إلى الطائرات الحربية التي تشارك الآن في العرض”.

واضاف إنه اذا لم يفهم تحالف العدوان هذه الرسائل فستكون هناك قدرات متقدمة اخرى لن يستطيع التحالف تحملها.. ومع ذلك لقد استهدفت هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ بشكل متكرر مطارات ومنشآت نفطية في السعودية المجاورة.

وفي السياق ذاته، قال موقع “فرانس 24” إن القوات المسلحة اليمنية استعرضت  الأربعاء قوتها العسكرية في عرض ضخم نظمته  بالعاصمة اليمنية صنعاء في الذكرى الثامنة لثورة 21, شمل أسلحة “جديدة وإستراتيجية” لم يكشف عنها سابقا.

وبهذه المناسبة، قال رئيس “المجلس السياسي الأعلى” مهدي المشاط في خطاب، إنهم حريصون على “السلام والانفتاح على كل الجهود والمساعي الخيرة” داعيا الأطراف الأخرى إلى الانتقال من مرحلة التخطيط للحرب إلى العمل من أجل تحقيق السلام.