أفق نيوز
آفاق الخبر

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين جديدين ردا على التصعيد الأمريكي

10

أفق نيوز //
أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، صاروخين بالستيين قصيري المدى باتجاه البحر، مؤكّدة أنّ تجاربها الصاروخية هذه هي “الإجراء المناسب للردّ” على “التصعيد” من قبل أمريكا وكوريا الجنوبية.

وأعلنت بيونغ يانغ أنّ التجارب التي أجرتها في الآونة الأخيرة على إطلاق صواريخ بالستية هي “إجراء مضادّ” للمناورات العسكرية المشتركة بين الجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان إنّ هذه التجارب الصاروخية “هي الإجراء المناسب من جانب الجيش الشعبي الكوري ضدّ المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتّحدة والتي تتسبب بتصعيد التوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية”.

ودانت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية دعوة الولايات المتحدة وحلفائها مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة حول التجربة الصاروخية التي أجرتها الثلاثاء.

وسارع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى التنديد بإطلاق هذين الصاروخين، معتبراً أنّ هذه التجربة التسلّحية الكورية الشمالية، السادسة من نوعها في غضون أسبوعين، “مرفوضة بالكامل”.

وأتى إطلاق هذين الصاروخين في وقت اجتمع فيه مجلس الأمن الدولي في نيويورك للبحث في إطلاق بيونغ يانغ قبل يومين صاروخاً بالستياً متوسط المدى حلّق فوق اليابان، في سابقة منذ خمس سنوات، قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.

كما أتت عملية الإطلاق غداة أعلن الجيش الكوري الجنوبي، الأربعاء، أنّ حاملة الطائرات “يو إس إس رونالد ريغن” التي تعمل بالطاقة النووية ستعود إلى المنطقة بعد أن شاركت في تدريبات مشتركة مع البحرية الكورية الجنوبية في الشهر الماضي.

وجاء إطلاق الصواريخ الكورية بعد  سلسلة استفزازات لأمريكا وحلفاؤها في المنطقة، إذ أجرت سول وطوكيو وواشنطن في 30 سبتمبر تدريبات ثلاثية ضد غواصات، في سابقة من نوعها منذ 5 سنوات، وأتت هذه التدريبات بعيد أيام من مناورات واسعة النطاق أجرتها القوات البحرية الأمريكية والكورية الجنوبية قبالة شبه الجزيرة.

وفي 29 سبتمبر الفائت أجرت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس زيارة إلى سول تفقدت خلالها المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، في رحلة هدفت إلى التأكيد على التزام الولايات المتّحدة “الثابت” الدفاع عن كوريا الجنوبية في مواجهة الشمال.

وردا على التصعيد الأمريكي تجري كوريا الشمالية عمليات إطلاق لصواريخ باليستيه كان آخرها يوم أمس الثلاثاء لصاروخ متوسط المدى حلق فوق اليابان، ومع استمرار الاستفزازات الأمريكية أطلقت بيونغ يانغ صاروخين اليوم الخميس.