أفق نيوز
آفاق الخبر

ضبط 106 مخالفات جيولوجية في حجة

48

أفق نيوز../

ضبط فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة حجة، 106 مخالفات في عدد من المديريات.

وأوضح تقرير صادر عن فرع الهيئة، أن ضبط المخالفات جاء في إطار الجهود والعمل الميداني بالتنسيق مع الجهات المعنية والأجهزة الأمنية.

وبين أنه تم ضبط 36 مخالفة بمديرية أفلح الشام وتمت إحالتها إلى القضاء و 48 مخالفة في مديرية كعيدنة ما تزال قيد الإجراء في نيابة عبس.

وبحسب التقرير تم ضبط 8 مخالفات في بني قيس تمت إحالتها للمحكمة بالمديرية و 14 في عبس ومخالفتين في مديريتي المدينة وكشر وما تزال قيد الإجراء القانوني في نيابتي المدينة والمحابشة.

وأفاد التقرير أن المرحلة الأولى من مشروع حصر أعمال التعدين والتنقيب الحرفي لتنظيم العمل بحسب القانون وإيجاد فرص عمل أسفرت عن حصر 140 موقعاً في عدد من المديريات.

وأشار إلى حصر 81 موقعاً في مديرية كشر و 26 في كعيدنة و 12 في بني قيس و 17 في قفل شمر ويعمل فيها 700 عامل.

فيما ذكر مدير فرع الهيئة بالمحافظة محمد القدمي أنه تم تنفيذ عدد من الآليات الخاصة بتنظيم استغلال الثروات المعدنية الاستغلال الأمثل.. مؤكداً انضباط العمل في كافة أنواع المحاجر بعد تعزيز العملية الرقابية وحل كافة الإشكالات في هذا الجانب.

وأفاد بأن إنتاجية الكسارات للكري خلال النصف الأول من العام بلغت 60 ألفاً و 714 متراً مكعباً و 16 ألفاً و 277 متراً مكعباً من كسارات الهلسن وألف و 73 متراً مكعباً من محاجر الحجر الجيري و 518 متراً مكعباً من محاجر الجرافيت بالإضافة إلى 50 متراً مكعباً من محاجر الرخام.

ونوه القدمي إلى استمرار العمل في الجيولوجيا الاقتصادية على التجربة نصف صناعية الخاصة بتعدين الذهب مع دمج تنفيذ آلية التعدين الحرفي تحت هذا المشروع واختيار بني قيس كنموذج أولي لتنفيذ الآلية.

وفي مجال الجيوفيزياء والهيدرولوجيا، أشار إلى التجهيز لإعداد دراسات في مجال آبار مياه الشرب بعدد من المديريات وفي مقدمتها مديريتي الجميمة وعبس.

ولفت القدمي إلى مساهمة الفرع في تنفيذ 39 نشاطاً لتعزيز عوامل الصمود والثبات ودعم أسر الشهداء والمرابطين والجرحى والمبادرات المجتمعية وتسيير قوافل العطاء لجبهات العزة والكرامة والشرف، وكذا دعم الجانب الزراعي بشراء شيول للجنة الزراعية لمديرية بني قيس.

وأكد الإعداد والتجهيز لإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والمعدنية بكافة المديريات بما يضمن رفد خزينة الدولة وخدمة المجتمع بالمزيد من المشاريع.

وثمن القدمي دعم رئاسة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية واهتمام قيادة المحافظة والسلطة المحلية والجهات المختصة بتسهيل المعوقات لتنفيذ مهام الفرع.