أفق نيوز
آفاق الخبر

تطبيق بنودها طريق لمحاربة الفساد وبتر جذور الفاسدين.. مراقبون: مدونة السلوك الوظيفي خطوة ممتازة في طريق إصلاح المنظومة الإدارية لمؤسسات الدولة

52

أفق نيوز../

أوضح مراقبون أن مدونة السلوك الوظيفي خطوة ممتازة في طريق إصلاح المنظومة الإدارية وتسهيل تقديم الخدمات للمواطن كسمة أخلاقية يتسم بها الموظفون وأن تطبيق بنودها على الواقع العملي أهم بكثير من البنود على الأوراق، معتبرين المدونة خطوة صحيحة وجادة في طريق محاربة الفساد وبتر جذور الفاسدين.

الناشط والمحلل السياسي الدكتور يوسف الحاضري يقول: تأتي مدونة السلوك الوظيفي في الطريق السليم لتصحيح كل اعوجاج وانحراف وعشوائية تغلغلت في فكر وأداء ومسؤولية الموظف خلال أربعين عاماً مضت، حتى أصبحت الوظيفة العامة أما مكانا للمكاسب الذاتية أو لنشر الثقافة الباطلة للأمانة، ولعل ثقافة (عليك أن تصبح رجال واحمر عين مثل ابن عمك ما قد له الا سنتين في هذه الوظيفة و قد معه بيوت وأرصدة وسيارات وأنت جالس لك في بيوت الإيجار)، دليل على ما كان سائداً من ثقافة الانحراف والاخلال بالمسؤولية كحالة (رجولة) والمحافظة على الأمانة كحالة (ضعف وهشاشة) عوضا عن ان المواطن الذي يجب ان يكون كل موظف خادما له فيما يخصه بدءاً بالموظف (رئيس الجمهورية) الى آخر موظف في الدولة، أصبح الحال عكس ذلك تماما عوضا عن انتشار الفساد المالي والقيمي والأخلاقي عبر الاستخدام اللا مسؤول للوظيفة .

وقال الحاضري : إن المدونة جاءت لتضبط الأوضاع وتعيدها الى صراطها المستقيم خاصة وأنها منبثقة من القرآن الكريم دستور البشرية اجمع وننتظر تحسناً في الأداء والسلوك الوظيفي بالتدرج خلال الفترة القادمة .

هجمات شرسة

•الناشطة والكاتبة الإعلامية أمة الملك الخاشب تقول من ناحيتها : لم أجد في المدونة سوى مبادئ وأخلاق وقيم لا يمكن أن يختلف على فضلها اثنان وشعرت بانشراح أن تكون لدينا في الوظيفة العامة آداب وسلوكيات تستهدف كل موظفي الدولة خاصة كبار المسؤولين.

وأضافت : بعد أن لاحظت حجم الهجوم على بنود المدونة أعدت قراءتها مرة ومرتين فلم أجد فيها ما يخالف الفطرة السوية والمثل العليا والأخلاق الإنسانية ومبادئ بناء الدولة الإسلامية التي جسدها عهد الإمام علي لمالك الأشتر النخعي وبإذن الله ستكون هذه المدونة خطوة أولى في الإصلاح الجاد في مؤسسات الدولة التي تعاني من واقع سيئ وأخلاقيات أسوأ تفشت فيها منذ عقود حتى كادت أن تصبح من المسلمات الروتينية.

وتابعت: أغلب الموظفين لا يستشعرون بأنهم في أماكنهم مجرد خدام للمواطنين واغلب المسؤولين يطبقوا القوانين فقط على الموظف الضعيف الذي لا ظهر له ولا سند وأصبحت الرشاوي والمحسوبيات وإهمال معاملات الناس، هي السمة السائدة ومن هنا جاءت هذه الخطوة كمحاولة انتشال من الواقع المزري لمؤسسات الدولة.

وتأمل الخاشب أن يكون كبار رجال الدولة هم القدوة في السلوك وفي تجسيد أخلاق وآليات المدونة حيث أن المدونة أصبحت حجة عليهم لا لهم بعد أن يتعهدوا بالالتزام بها.. وفق الله قيادة الدولة في المضي قدما نحو خطوات بناء الدولة الكريمة التي ينشدها ويحلم بها كل مواطن يمني حر من كل المذاهب والطوائف.

وتضيف: مدونة جامعة وليست مفرقة عامة وليست خاصة لا سلالية فيها ولا عنصرية ولا طائفية ومن يرى غير هذا فليقرأها من جديد بهدوء ويتجرد عن كل ما علق في ذهنيته من شوائب خاطئة عن المدونة بسبب هجمات بعض الأبواق المحسوبة على العدوان والتي صمتت عن كل ما فيه انتهاك لسيادة البلد وكرامته وتدخل السعودية في تنصيب مجلس رئاسي يحكم اليمنيين.

ومضت بالقول : كان أولئك الناقدون للمدونة صامتين واليوم سمعنا أصواتا لهم تتحدث عن الوطنية والديمقراطية ،صدقوني يقينا لن تجدوا فيها إذا تم تطبيقها سوى كل خير وإصلاح ولنتفاءل خيراً ونثق بالله وبالقيادة.

إنصاف وتنظيم

•المحامي حميد الحجيلي يرى ان مدونه السلوك الوظيفي أنصفت الموظف البسيط ودعت إلى الفضيلة
وقال الحجيلي :إن ‏‎مدونة السلوك الوظيفي من خلال اطلاعي عليها، ممتازة جدا، فهي عبارة عن مجموعة قواعد تدعو الى التمسك بالقيم والمبادئ والأخلاق وهذا امر في غاية الأهمية للارتقاء بالدولة وبناء المؤسسات على أساس صحيح، ولكن التحدي يتمثل الأكبر اليوم في تطبيق مدونة السلوك الوظيفي لا في التنظير .

وأضاف قائلا: أن هذه المدونة أنصفت الموظف البسيط، حيث حددت بشكل دقيق حقوق الموظف والامتيازات التي يحصل عليها ورعايته ومساره الوظيفي وضمان تكافؤ الفرص في الاختيار والتوظيف والتعيين وضمان التعامل معه وفق قواعد وإجراءات حفظ كرامته وإنسانيته ومنع التعسف والإقصاء بالإضافة أن هذه المدونة ليست جامدة وإنما هي قابلة للتحديث والتطوير وهذا شيء جميل جداً.

محاربة الفساد

• من ناحيته أوضح نايف حيدان -عضو مجلس الشورى أن المدونة خطوة ممتازة في طريق إصلاح المنظومة الإدارية وتسهيل تقديم الخدمات للمواطن وربط الموظف بالمواطن على أساس أن الموظف خادم وليس متسلطاً على رقاب المواطنين .
وقال : رغم الملاحظات البسيطة عليها إلا أنها إجمالا أستطيع القول جيدة كسمة أخلاقية يتسم بها الموظفون وإن تطبيق بنودها على الواقع العملي أهم بكثير من البنود على الأوراق، معتبرا المدونة خطوة صحيحة وجادة في طريق محاربة الفساد وبتر جذور الفاسدين.

وأضاف : كنت أتمنى لو صدرت هذه المدونة مصاحبة لنجاح اتفاق صرف المرتبات، ومع ذلك فهي قابلة للتعديل والتغيير والإضافة والحذف حسب متطلبات المرحلة والحاجة التي تخدم مصلحة الوطن والمواطن .

برنامج التطوير المؤسسي

• أما الإعلامي يحيى الرازحي فيقول من جانبه: ان مدونة السلوك الوظيفي التي أطلقتها حكومة الإنقاذ في عاصمة الصمود صنعاء ليست الأولى في المنطقة ولكنها بلا شك تختلف عن بقية المدونات التي يعمل بها في كثير من الدول العربية المجاورة، لكن لماذا يتم الحديث عن هذه المدونة ونجد أبواق العدوان وأدواته يشنون هجمة كبيرة عليها رغم أنها لم تأت بشيء يخالف الدين والدستور والقانون اليمني ، بل هي من صميم الدين ومن صميم قوانين الجمهورية اليمنية ، لكنهم هكذا ينبحون عندما يجدون إنجازات لصنعاء سواءً كانت في الجانب الخدمي أو في الجانب العسكري ، فالخونة لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب كما يقال في المثل الشعبي.

وأضاف الرازحي : يجب علينا جميعا أن نعرف ما هي مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة ! نعم يجب على كل يمني أن يعرف جيدا أن هذه المدونة عبارة عن وثيقة تتمحور حول الدور الأساسي لوحدات الخدمة العامة، المتمثل في تقديم الخدمات للمواطنين، انطلاقا من المفهوم الإيماني للمسؤولية وبامتداده العملي المترجـم في السلوكيات، والممارسات والعلاقات والعمل بطريقة سليمة لا تخالف انظمة وقوانين الجمهورية اليمنية.

وتابع حديثه : بعد مطالعتي لمضامين مدونة السلوك الوظيفي ؛ وجدت أنها تشتمل على ترسيخ النظرة الإيمانية للوظيفة العامة، باعتبارها وظيفة تعبدية وممارسة أخلاقية وقيمية وإنسانية مقدسة، تعلـي مـن شأن الوظيفة، وتعزز مكانتها، وتمثل ضمانة حقيقية وفاعلة لتحسين الأداء والانضباط الوظيفي وتجويد آليات التواصل، وتقديماً نوعياً للخدمات، وخلق بيئة طاردة للفساد، محصنة بالرقابة الذاتية، وتمكيناً لأعمال الرقابة والمحاسبة، وإرساء أسس تتسم بقدر أكبر من المساءلة، وتعزيز قيم الشفافية والنزاهة، والحد من تضارب المصالح .

وقال : يتضح لكل مواطن يفقه القول إن هذه المدونة ليس فيها عنصرية أو مناطقية أو مذهبية كما يصورها العملاء والخونة، فهي مدونة مستوحاة من دستور الجمهورية اليمنية وتنسجم انسجاما كاملا مع هويتنا الإيمانية وأخلاقنا وقيمنا وأصالتنا التي تميزنا بها عن بقية الشعوب المجاورة التي نراها اليوم تستمد هويتها من الغرب وتطبق قيم وتعاليم الغرب، ولا بد على كل موظف أن يقرأ مدونة السلوك الوظيفي ويعرف مضامينها جيدا، فهي بلا شك تستهدف تنمية روح المسؤولية لدى الموظف، وتسعى لنشر القيم والمبادئ الأخلاقية المهنية لديه وتعزيزها والالتزام بها، و تعزيز ثقة المواطن بالخدمات التي تقدمها الدولة، ومكافحة الفساد بكل صوره وهذا مطلب لكل مواطن.

مبينا أن المدونة ستكون في الدرجة الأولى في صالح الموظفين والمواطنين- كما أشرنا سابقا- كونها تركز على الالتزامات التي تفرض على المسؤولين تجاه الموظفين والمواطنين، كما أنه ليس فيها أي مضرة أو سلبية على الشعب بل نقائضها هي الخطر لو يتأمل المتأمل وينظر.. ماذا لو يتم استبدال كل قيمة من القيم المذكورة في المدونة بنقيضها؟

وتابع قائلا : هي بالمجمل مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفية العامة وجزء أساسي من أي برنامج مؤسسي لتطوير أخلاقيات العمل ومكافحة الفساد، وأخيرا وليس آخر وباختصار فإن المدونة أتت في ظرف حساس جدا للغاية ونحتاج جميعا للعمل بهذه المدونة والتي من إيجابياتها أنها تنصف المظلوم من الظالم والحليم بالإشارة يُفهم.

البناء والإعمار

من ناحيتها أوضحت عفاف الصادق أن المدونة من ركائز وأساسيات ومخرجات ثورة الـ 21من سبتمبر وغايتها تحقيق العدالة الوظيفية وتحمل المسؤولية، لأنها أمانة وتذكير من يتغافل عنها بأنها واقع لا بد منه في تحمل المسؤولية وتقويم السلوك والأداء الوظيفي واستشعار الرقابة الإلهية وبكونها مأخوذة من الثقافة القرآنية كتاب الله والدستور اليمني، وكتاب ومفكرين.

معتبرة أن المدونة خطوة جادة للبناء والتعمير في جسد الدولة المنهك.

الثورة / استطلاع / أسماء البزاز