أفق نيوز
آفاق الخبر

ريابكوف: روسيا لا تريد قطع العلاقات مع أمريكا

12

أفق نيوز../

أكدت الخارجية الروسية بأن موسكو لا تريد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن إذا قررت الأخيرة قطع العلاقات، فإن ذلك سيحدث.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس خلال مقابلة متلفزة، إن “الأمر يعتمد كليا على الخيار الذي يتم اتخاذه في واشنطن. وأنا لا أستبعد أي شيء مقدما، لكن هذا بالتأكيد ليس طريقنا وتحركنا”.

وبيّن ريابكوف أن روسيا تتابع سياستها دائما بشكل محضر مسبقا وليس بطريقة رد الفعل، بما في ذلك باتجاه أمريكا، “مسترشدين فقط وحصريا بمصالحنا الوطنية. من مصلحتنا عدم قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، هناك حاجة إلى التواصل والحوار”.

واضاف ريابكوف: “إذا كان الأمريكيون في مرحلة ما يعتبرون لأنفسهم أن هذا ليس ما يحتاجون إليه، فمن المحتمل أن تنتهي المسألة إلى انقطاع (العلاقات).

إن مستوى رهاب روسيا في الولايات المتحدة بجميع مستويات وفروع الحكومة، في وسائل الإعلام الرئيسية لم يسبق له مثيل على الإطلاق، ونحن نشعر بذلك كل يوم، ولا ينبغي الاستهانة بعواقب ذلك أيضا”.

وكشف ريابكوف عن موعد اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية بين روسيا وأمريكا بشأن معاهدة “ستارت”، مؤكدا أن الاجتماع سيعقد في القاهرة في الفترة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 6 ديسمبر/ كانون الأول.

وقال ريابكوف: “ما زلنا على اتصال مع الأمريكيين حول قضايا أخرى، بما في ذلك ما يسمى باللجنة الاستشارية الثنائية حول معاهدة ستارت، من 29 نوفمبر إلى 6 ديسمبر، وسيعقد الحدث في القاهرة”.

وكان ريابكوف قد قال في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، إن اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية الروسية الأمريكية بشأن معاهدة ستارت ستعقد في القاهرة في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر.