أفق نيوز
الخبر بلا حدود

العدوان على غزة يكبد كيان العدو الإسرائيلي خسائر شهرية بقيمة 2.4 مليار دولار

593

 

أفق نيوز | كشفت مالية كيان العدو الإسرائيلي أن العدوان على قطاع غزة يكلف نحو 2.4 مليار دولار شهريا

ونقلت صحيفة “ذا ماركر” الاقتصادية العبرية، عن وزارة مالية العدو توقعاتها بوصول خسارة الناتج المحلي الإجمالي للعام الجاري إلى 1.4 بالمئة.

 

وأوضحت أن ذلك يعني أن “كل شهر حرب قد يؤدي إلى خسارة الناتج المحلي الإجمالي بنحو 9 مليارات شيكل (2.4 مليار دولار)”، مشيرة أن ذلك سيؤدي إلى “ركود في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي”، مضيفة أن ذلك يعني أن وتيرة النمو الاقتصادي ستبلغ هذه السنة 2 بالمئة فقط، فيما التوقعات السابقة كانت قد أشارت إلى أنها ستصل إلى 3.4 بالمئة”.

 

واعتبرت الصحيفة أن “الاقتصاد يدخل في حرب وجود فسوق العمل معطلة وقطاعات الأعمال في حالة من عدم اليقين” فيما يزداد “تضرر اقتصاد العدو تحت تأثير الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر”.

 

وشددت الصحيفة العبرية على أن عدم اليقين بشأن استمرار الحرب وخطر اندلاع حرب شاملة في الشمال (مع لبنان) يؤثر على النشاط الاقتصادي للكيان ويسبب أضرارا متعددة الأبعاد للاقتصاد”.

 

وكان بنك “جيه بي مورغان تشيس”، قد توقع في 29 أكتوبر الماضي، أن اقتصاد كيان العدو قد ينكمش بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مع تصاعد الحرب على قطاع غزة.

 

 

 

وكان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتيرتش، قدر كلفة الحرب اليومية على قطاع غزة، بنحو مليار شيكل (266 مليون دولار).

 

 

 

ومنذ 45 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 13 ألف شهید فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل و3 آلاف و500 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

 

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com