أفق نيوز
الخبر بلا حدود

تصريح هام لوزير العدل في جنوب افريقيا

168

يمني برس/

شدد وزير العدل ورئيس فريق المحامين في جنوب أفريقيا، رونالد لامولا، اليوم الخميس، أنّه سوف يتم التعامل مع القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد “الكيان الصهيوني” بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية في غزة، من ضمن سيادة القانون الدولي.

وقال لامولا في تصريحه للميادين، إنّ هذه القضية “ستتمكّن من وضع حدّ للاستثنائية الإسرائيلية”، لافتاً إلى أنّه “يجب أن تطبّق القوانين على الجميع”.

واكد أنّه ما يقع جنوب أفريقيا يقع كذلك على “إسرائيل”، كأطراف موجودة في اتفاقية منع الابادة الجماعية، وهو “واجبٌ أكبر لمنع حدوث أيّ إبادةٍ جماعية”.

واليوم، انطلقت جلسة الاستماع الأولى في محكمة العدل الدولية في القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية في غزّة.

وفي قضيتها المكونة من 84 صفحة، ضمّنت جنوب أفريقيا الدعوى أدلة على أنّ “إسرائيل” تقتل الفلسطينيين في غزة، وتتسبب بأضرار نفسية وجسدية شديدة، وتخلق ظروفاً معيشية” تهدف إلى الإبادة الجسدية لمن هم في القطاع”.

وتشير القضية إلى “فشل إسرائيل في توفير الغذاء والماء والدواء والوقود والمأوى والمساعدات الإنسانية الأخرى لقطاع غزة في أثناء الحرب”، إضافةً إلى شنّها حملة غارات متواصلة أجبرت نحو 1.9 مليون فلسطيني على إخلاء بيوتهم، وقتلت أكثر من 23 ألف شخص، وفقاً للسلطات الصحية في غزة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com