أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مجلة أمريكية: جو بايدن لن يكون قادراً على قصف اليمن!

338

أفق نيوز – ترجمة – عبد الله مطهر

قالت مجلة جاكوبين الأمريكية إن جو بايدن لن يكون قادراً على قصف اليمن من جانب واحد.. حيث يواصل قصف اليمن دون الحصول على إذن من الكونجرس.. وإن مبرراته للقيام بذلك لا تصمد أمام التدقيق، وهي تخفي مخاطر تحول هذه العملية إلى حرب أمريكية أخرى مفتوحة لانهاية لها.

وأكدت أن الدستور لا يتقن الكلمات حقاً عندما يتعلق الأمر بشن الحرب، موضحاً أن “الكونجرس يجب أن يتمتع بالسلطة لإعلان الحرب.” لذلك ليس من المستغرب أن بعض أعضاء الكونجرس من مختلف الاطياف الأيديولوجية – من التقدميين والديمقراطيين الوسطيين، إلى الجمهوريين المؤسسيين أن يشككون الآن في الأساس القانوني لقصف بايدن لليمن.

وذكرت أنه حتى الآن، لا يثبت صحة أن الحرب ستضيق الخناق على قوات صنعاء التي صعدت هجماتها على الشحن وتوسيع أهدافها لتشمل السفن الأمريكية، وبعبارة أخرى، فإن ما يحدث في البحر الأحمر يحمل كل ما يؤهله لحرب أمريكية غبية أخرى مفتوحة النهاية في الشرق الأوسط تعتمد على التفكير السحري، ورفض معالجة السبب الجذري وراء تلك الحرب – وكل ذلك يتم بناء على رغبة الرئيس.

وأوردت أن المدافعين عن الرئيس بايدن قد وجدوا طرقًا مختلفة لتبرير أفعاله.. إن قصف بايدن “محدود”، على سبيل المثال، ضرب أهداف عسكرية بحتة مع تجنب إرسال قوات برية أو محاولة تنفيذ تغيير النظام – لذلك لا يكاد يشكل “حربًا” يحتاج الكونجرس إلى شغل نفسه بها. وتقترن بهذا الحجة القائلة بأن مجموعة من الرؤساء الآخرين، بما في ذلك أسلاف بايدن الثلاثة المباشرين، فعلوا الشيء نفسه أو ما شابه ذلك دون الحصول على موافقة الكونجرس، فلماذا يفعل ذلك؟

يمكننا التعامل مع هؤلاء واحدا تلو الآخر. إن فكرة أن قصف بلد ما “مجرد” لا يعتبر حرباً هي وجهة نظر غريبة لا تتبناها إلا المؤسسة في واشنطن، ولا يتمسك بها بشكل ثابت. على سبيل المثال، إذا أطلقت إيران أو الصين أكثر من مائة صاروخ موجه بدقة على أكثر من ستين هدفًا على الأراضي الأمريكية مثل القواعد والبنية التحتية العسكرية الأخرى، مما ستسفر عن مقتل خمسة أشخاص – وهو ما فعله بايدن جميعًا باليمن في 11 يناير – فهل سيتمكن أي شخص في الولايات المتحدة من تجاهل الولايات المتحدة، ناهيك عن الكابيتول هيل، الأمر باعتباره مجرد قصف “محدود”؟ بالطبع لا.. سيتم التعامل معه على ما هو عليه: عمل من أعمال الحرب.

وأفادت أن المسؤولين الأمريكيين يمكنهم بكل سرور تنفيذ أعمال حرب ضد الدول الأضعف ويفترضون أنها ستبقى “محدودة”، لأن الأهداف لن تجرؤ على الانتقام والانتقام.. بل المخاطرة بحرب شاملة مع الولايات المتحدة – وهو افتراض تختبره قوات صنعاء حاليًا.

وتابعت أن حكومة صنعاء هي أقرب ما يمكن أن تصل إليه في الظروف الحالية – “جهة فاعلة على مستوى الدولة “، كما كتب أحد الخبراء الإقليميين للغرب.. قد تنقسم السيطرة الجغرافية لليمن إلى ثلاثة أقسام، لكن حكومة صنعاء تحكم المناطق التي تضم 70 إلى 80 بالمائة من السكان، بما في ذلك العاصمة، حيث توجد مؤسسات الدولة الحيوية، ومنظمات الإغاثة الدولية، وقطاع الاتصالات في البلاد، وبعض الصناعة.

ومع ذلك فأن أعضاء الكونجرس على حق في الطعن في شرعية ما تفعله الإدارة في اليمن، وليس فقط لأن العملية غير دستورية.. يظهر قصف بايدن لليمن مخاطر السماح لرجل واحد بسلطات تشبه الملك بإعلان الحرب. لقد استغرق الكونجرس وقتا طويلا جدا لإعادة تأكيد سلطته في شن الحرب ضد الرؤساء الذين لا يهتمون كثيرا.. دعونا نأمل أن يفعل ذلك هنا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com