أفق نيوز
الخبر بلا حدود

باحث صهيوني: جيش الاحتلال يتفتت.. ولن يكون هناك انتصار

204

أفق نيوز | كشف الباحث الصهيوني في العلاقات بين الجيش والمجتمع في كيان العدو ياغيل ليفي اليوم الثلاثاء، بأن ظواهر تحدث في جيش الاحتلال خلال الحرب الحالية على غزة تشير إلى أن عملية تفتت داخلية جارية في الجيش، وأن إصلاحه لا يمكن أن يتم طالما أن هذه الحرب مستمرة.

ونقلت صحيفة “هآرتس” الصهيونية اليوم الثلاثاء، عن ياغيل قوله: “إنه توصل إلى استنتاجاته هذه على إثر تصريحات وتصرفات ضباط كبار وكذلك جنود نظاميين وفي قوات الاحتياط، وفي ظل الشرخ السياسي والاجتماعي الصهيوني الداخلي.

ورأى أن القضايا التي أثارها، مؤخرا، قائدا الفرقتين العسكريتين، دن غولدفوس وباراك حيرام، هي ليست إلا مؤشر على تفتت السلسلة القيادية للجيش، وهي أخطر مما يُعتقد.

وأشار إلى أن قائد الفرقة 36، دافيد بار خاليفا، طلب جنوده من خلال أمر عسكري بالانتقام من الفلسطينيين، من دون أن يتعالى أي تحفظ في هيئة كان العامة.

وتابع ليفي قائلاً: إنه “ليس فقط قادة الفرق يتمردون، وإنما الجنود أيضا”، وهذا تعبير عن الغليان”.

وقال: “يؤمن مقاتلو ومقاتلات الاحتياط بأن لديهم حق استثنائي لإسماع صوتهم، على إثر مستوى الانتقائية المرتفع لخدمة الاحتياط التي تحولهم إلى أقلية صغيرة جدا”.

واعتبر أن “قادة الفرق رفعوا من قدرة المساومة لدى الميدان من أجل إظهار قوتهم، فيما هو واضح للقيادة الميدانية أن تضحية المقاتلين لا تترجم إلى إنجاز، ولذلك فإن كل ما تبقى هو التوحل الميداني دون هدف وتكبد خسائر.

وخلص ليفي إلى أنه “لن يكون هناك انتصار.. وانعدام الثقة بمن جرّ الجيش إلى الحضيض دفع ضباطا إلى اتهام الذين غرزوا سكينا في ظهر الجيش.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com