أفق نيوز
الخبر بلا حدود

البنتاغون يكشف عن صفقة أسلحة جديدة مع السعودية بقيمة 1.15 مليار دولار

164

يمانيون -متابعات

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن صفقة أسلحة جديدة مع حليفتها السعودية بلغت 1.15 مليار دولار تتضمّن دبابات وعربات مصفحة ورشاشات ثقيلة وذخيرة.

وأوضح البنتاغون في بيان الثلاثاء أنه وطبقا للإجراءات المتبعة في هذا الخصوص فإن وزارة الخارجية الأميركية هي التي وافقت على صفقة التسلح العسكرية الكبيرة هذه، التي لا تزال بحاجة لأن يوافق عليها الكونغرس حتى تسلك طريقها إلى التنفيذ.

على صعيد متّصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية موافقتها على بيع ما يصل إلى 153 دبابة و419 عربة مصفحة إلى المملكة العربية السعودية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أليزابيث ترودو إن الصفقة تشمل دبابات طراز إم وان أيه 25 أبرامز إلى جانب المعدات اللازمة لها بقيمة 1.15 مليار دولار.

من ناحيتها قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية إن شركة “جنرال ديناميكس لاند سيستمز” هي المقاول الرئيسي لهذه الصفقة. وأضافت الوكالة في بيان أن هذه الصفقة لن تؤثر على التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، مشيرة إلى أنها “تحسن قدرة السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وتوفير قدر أكبر من التأمين لبنيتها الأساسية الحيوية”.

وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تواجه فيه السعودية انتقادات متزايدة بسبب الضحايا المدنيين في العدوان على اليمن، خاصّة أن في اليوم نفسه شنّت الطائرات السعودية أكثر من 120 غارة على مختلف المحافظات اليمنية مخلّفة أكثر من 33 شهيد.

وكانت السعودية قد اشترت أسلحة امريكية حديثة منذ بدء عدوانها على اليمن يقدر قيمتها مراقبون بقرابة 100 مليار دولار حيث تنوعت مابين طائرات بلاك هوك واباتشي و f16  بالاضافة الى مدرعات ابرامز و همر ومدرعات حديثة الصنع  وراجمات صواريخ  .

وفي وقت سابق، صادق الاتحاد الاوروبي على مشروع قرار بحظر بيع اسلحة اوروبية للسعودية نظرا لأنها تساهم في قتل الاطفال اليمنيين، وفق الإتحاد.

يذكر أن منظمة هيومن رايتس ووتش طالبت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالعدول عن قرارها تزويد سلاح الجو السعودي، الذي ينفذ ضربات جوية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، بذخائر إضافية بأكثر من مليار دولار.

ونقلت المنظمة، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، عن نائب مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جو ستورك قوله: “الحكومة الأمريكية على علم جيد بالضربات العشوائية التي نفذها التحالف بقيادة السعودية، وأدت إلى مقتل المئات من المدنيين في اليمن منذ مارس الماضي”، تاريخ بدء التحالف غاراته.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com