أفق نيوز
الخبر بلا حدود

صحيفة “التايمز ” البريطانية تنشر كاريكاتيرا مثيرا للجدل ..(تفاصيل + صورة)

163

يمانيون -متابعات

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية كاريكاتيرا مثيرا للجدل على صدر صفحتها الأولى عن زيارة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، للمملكة العربية السعودية.

وهاجم رسم الصحيفة حكام المملكة والدور السعودي في حرب اليمن، وأولويات ماي في زيارتها للسعودية.
ويظهر في الكاريكاتير العاهل السعودي الملك سلمان وهو يحمل سيفا عليه دماء، في تذكير لغارات التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، التي أودت بحياة مدنيين.

وفي الرسم، يقف العاهل السعودي في استقبال ماي، ويوجه حديثه لها وهو يحمل السيف مهددا: “وجهي مزيدا من الأسئلة غير الملائمة وستحصلين على أكثر من الصفعات!”.

ويأتي ذلك في إشارة إلى تصريحات ماي التي قالت إنها ستثير “قضايا صعبة” مع زعماء المملكة، حول الانتقادات الحقوقية للتحالف العربي والدور السعودي في حرب اليمن.

ويطالب منتقدون في الداخل البريطاني رئيسة الوزراء البريطانية بممارسة ضغوط على الرياض في ما يتعلق بحربها في اليمن، وسجلها في مجال حقوق الإنسان.

وقالت ماي إنها ستدافع عن حقوق الإنسان ومصالح بلادها خلال محادثاتها في المملكة.

إلا أن الكاريكاتير يسخر من هذه التصريحات، إذ إنه أظهر ماي وهي تحمل أوراقا ترمز للملفات التي جاءت لتناقشها مع السعودية، وقد كتب عليها بشكر متكرر كلمة “تجارة” وأتى في ذيل إحدى الورقات ذكر “حقوق الإنسان”، ما يشير إلى أن أولويتها التجارة والعلاقات الاقتصادية مع السعودية على حساب الملفات الأخرى، لا سيما الحقوقية.

وتعرضت زيارة ماي إلى السعودية لمزيد من الانتقادات في بريطانيا مع دعوة زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن إلى إثارة مسألة وضع حقوق الإنسان في المملكة.

وكانت ماي قالت للصحفيين في الأردن قبل أن تتوجه إلى السعودية حيث من المتوقع أن تجتمع مع ولي العهد الأمير محمد بن نايف.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com