أفق نيوز
آفاق الخبر

إدارة مرور محافظة صنعاء تقيم المؤتمر المروري الأول تحت شعار ” السلامة المرورية مسئولية مشتركة”

68

أفق نيوز – صنعاء
أقيم بمحافظة صنعاء اليوم، المؤتمر المروري الأول تحت شعار ” السلامة المرورية مسئولية مشتركة”، نظمته إدارة مرور المحافظة، لتعزيز الوعي والانضباط والحد من الحوادث ونتائجها الوخيمة.

وركز المؤتمر بحضور محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي ووكيل أول المحافظة حميد عاصم وعدد من وكلاء المحافظة ومدير عام شرطة المحافظة العميد يحيى عبد الله المؤيدي وقيادات عسكرية وأمنية، على المسئوليات والعمل المشترك لتحقيق الانضباط المروري.

وفي المؤتمر تطرق المحافظ الهادي إلى الضوابط التي تحقق السلامة وأهمية تجسيد القيم والمفاهيم الصحيحة لمساندة رجال المرور في تأدية واجبهم لتنظيم حركة السير والتقليل من حجم الخسائر في الأرواح والممتلكات.

واعتبر تنظيم هذا المؤتمر خطوة إيجابية في طريق تعزيز الثقافة المرورية وترسيخ قواعد الأمن والسلامة العامة والخروج بمصفوفة توصيات عملية لمعالجة التحديات والصعوبات التي تواجه إدارة المرور ومنتسبيها.

ولفت الهادي إلى أن تزايد ضحايا الحوادث المرورية خلال الفترة الماضية، انعكاس للعديد من العوامل منها غياب الوعي وقصور في تنفيذ المسئوليات والأدوار المشتركة لمساعدة رجال المرور في تطبيق اللوائح والإجراءات المرورية.

وشدد على تضافر الجهود الإعلامية والتربوية والثقافية وكافة منابر ومنصات التواصل والتوعية للقيام بدور مسئول ومشترك ليس في مناسبة سنوية عابرة لجعل الانضباط المروري قضية وسلوك دائم.

وأشاد محافظ صنعاء بما حققته إدارة ورجال المرور من نجاحات رغم الصعوبات والتداعيات الماثلة، موجها كافة الجهات المعنية بالمحافظة باستيعاب توصيات المؤتمر والعمل على تنفيذها بما يعزز من العلاقة وجوانب التنسيق المروري وتطوير الأداء في الميدان.

فيما استعرض مدير إدارة مرور المحافظة العقيد أحمد القحوم، أهداف انعقاد المؤتمر في معالجة مسببات الإشكالات المرورية وتوحيد الجهود في سبيل إيجاد نظام مروري آمن وتعزيز مستوى الوعي المروري في أوساط المجتمع والحد من الحوادث ونتائجها في الأرواح والممتلكات وتحديد الأدوار والمسئوليات والعمل المشترك لتحقيق الانضباط المروري.

وأعتبر القحوم أن مآسي الحوادث المرورية بمثابة حرب صامتة تحصد أرواح المئات يوميا في مختلف الطرق بسبب السرعة الزائدة والتهور والعديد من مسببات هذه الحوادث.. مبينا أن مقياس وعي الشعوب يتمثل بالالتزام بقواعد المرور واحترام لوائح وإجراءات السلامة المرورية.

واقترح مدير إدارة مرور محافظة صنعاء تشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية بمشاركة المكاتب التنفيذية للمحافظة لتعزيز جوانب التنسيق والعمل المساند لتحقيق النجاح المروري المنشود.

وقدم خلال المؤتمر عرضا عن نتائج تحليل الحوادث المرورية والتي بلغت سبعة آلاف و249 حادثة للعام 2020 تسببت في وفاة ألف و450 مواطنا واصابة تسعة آلاف و742 شخصا، في حين بلغ اجمالي الحوادث خلال النصف الأول من العام الجاري ثلاثة آلاف و990 حادثة أودت بحياة 816 شخصا وتسببت بإصابة خمسة آلاف و114 شخصا.

وذكر التقرير أن اجمالي الخسائر المادية للحوادث المرورية خلال العام الماضي والنصف الأول من العام 2021م بلغت أربعة مليار و559 مليون و182 ألف ريال.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات الهادفة للحد من الحوادث والاختناقات المرورية وتوفير متطلبات السلامة المرورية في الطرق وتكثيف برامج التوعية وتنفيذ موجهات قيادة المحافظة بتعزيز التنسيق مع المكاتب والجهات المعنية بهذا الخصوص.