أفق نيوز
آفاق الخبر

أنواع المانجو وفوائده الصحية

145

أفق نيوز //
مانجو قلب الثور
أحد الفواكه الاستوائية من فصيلة النباتات البطمية، لونها يتدرج من برتقالي وردي ثم أحمر غامق أخيرًا أخضر غامق، عند الوصول إلى النضج الكامل، ومانجو قلب الثور تتميز بأن شكلها على هيئة القلب ومن حيث الحجم فهي كبيرة جدا، ومن حيث اللون فلونها اخضر فاتح من الخارج، ولونها من الداخل اصفر زبدية القوام، و قشرتها رقيقة ناعمة، بذرتها سميكة تلصق مع باللب, لها رائحة عطرية خفيفة، تتميز مانجو قلب الثور بأنها حلوة الطعم جدا لا تحتوي بذرتها على ألياف, والبذرة حجمها متوسط ، وتبدأ تظهر بالأسواق في شهر (سبتمبر).
مانجو تيمور
حجمها كبير ، بيضاوية الشكل ، ولونها أخضر مزرق، رائحتها عطرية ، وقشرتها رقيقة وناعمة ، لون اللب أصفر إلى برتقالي ، طعمه مميز وحلو وقوامه زبدي ، خالي من الألياف ، ويعتبر من أجمل نكهات المانجو ، تنضج في أوائل شهر سبتمبر.
مانجو الفونس
تُعتبر من أفخر أنواع المانجو، حجمها متوسط، وشكل الثمرة بيضاوي، ولونها أخضر يميل للأصفر، أما لون اللب فيكون برتقالياً، ولها قشور سميكة، وناعمة، ورائحتها نفاذة وعطرة، وذات نكهة مميزة جداً، ونسبة السكر بها منخفضة نوعاً ما، وهي خالية من الألياف.
في اليمن
أشهر أصناف المانجو المزروعة في اليمن: (قلب الثور، تيمور، أبو سنارة، الحافوص، الفونس، الباميلي، البركاني، والسوداني)، وتبلغ صادرات اليمن من فاكهة المانجو حوالي 15% من إجمالي صادرات الفواكه، ومن أهم الأسواق التي يتم التصدير إليها: أسواق السعودية وسلطنة عمان وغيرهما.
الفوائد الصحية للمانجو
حماية الجلد:
يحتاج الجسم لكميةٍ كافيةٍ من فيتامين سي C لدعم إنتاج الكولاجين الذي يُشكّل الدعامة الأولى لصحة البشرة وصحة الشعر على حدٍ سواء، حيث تعزز ثمرة المانجو إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يساعد في محاربة التجاعيد، وتأخير علامات الشيخوخة، ومنح الجلد المرونة.
تحسين عملية الهضم:
تحتوي المانجو على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تُعرف بالأميلاز، والتي تُحطّم جزيئات الطعام الكبيرة ليَسهُل امتصاصها، فهي تُجزّئ الكربوهيدرات المُعقدة إلى سكريات، مثل: الجلوكوز، والمالتوز، وتوجد هذه الإنزيمات في الثمرة الناضجة بشكلٍ أكبر، ممّا يجعل مذاقها أكثر حلاوة من الثمرة غير الناضجة، كما تساعد فاكهة المانجو على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والإمساك، وذلك لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، والماء.
الوقاية من بعض أنواع السرطان:
تعتبر فاكهة المانجو غنية جداً بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد مثل: البولفينوليك، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والبيتاكاروتين التي لها دور في الوقاية ضد سرطانات الرئة وسرطانات الفم، والعديد من الدراسات الحديثة مؤخراً وجدت فعالية ودور كبير للمركبات ومضادات الأكسدة التي تحويها المانجو في الحماية ضد سرطان الدم وسرطان البروستاتا.
حماية القلب:
تُساعد كلٌّ من الألياف، والفيتامينات، والبوتاسيوم الموجودة في المانجو على تحسين عمل الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب كما يساهم المغنيسيوم، والبوتاسيوم في تحسين ضغط الدم.
معالجة الحموضة:
الحموضة مشكلة شائعة يواجهها معظمنا نظراً لعاداتنا الغذائية ويكون التخلص من الحموضة عن طريق مضغ المانجو لأنها تسرع من عملية الهضم.
الحدّ من العطش:
الطقس الحار والرياضة تؤدي إلى فقدان الماء من الجسم وأكل المانجو مع قليل من الملح يحد من العطش وفقدان المياه من الجسم.
مشاكل المعدة:
يعاني البعض من اضطراب في المعدة، والمانجو يحارب المشاكل المزمنة المتعلقة بالمعدة مثل الإسهال وعسر الهضم، كما أنه يسهّل عملية هضم الأطعمة والفواكه، ويطهر الأمعاء ويخفف كثيراً من الإمساك.
نزيف اللثة:
تناول المانجو يساعد في الحصول على كميّة كافية من الفيتامين C التي يحتاجها الجسم، ويقلل من احتمال الحصول فقر الدم أو نزيف اللثة.
صحة الأسنان:
المانجو الخضراء كما ذكرنا جيّدة للثّة. ليس فقط لكونها تمنع نزيف اللثة، بل تقضي أيضاً على رائحة الفم الكريهة وتحارب تسوّس الأسنان.
تقضي على غثيان الصباح:
بالنسبة للنساء الحوامل، فتناول المانجو هو وسيلة جيدة للتخلّص من غثيان الصباح.
أفضل صديق للكبد:
المانجو هي واحدة من الطرق الطبيعية لعلاج أمراض الكبد. وعند مضغها تزيد من إفراز الأحماض الصفراوية والعصير، وبالتالي تطهّر الأمعاء من الالتهابات البكتيرية.
تقضي على ضربة الشمس:
الحرارة العالية هي أسوأ عدو لجسم الأنسان وقد تتسبب في طفح الجلد. تناول المانجو فهي أفضل واق لمحاربة الحرارة كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص التي تمنع من ضربة الشمس من الحدوث.
انخفاض التعرّق:
التعرق لا ينتهي أبداّ خاصةّ في الصيف. وهنا يمكنك القضاء على هذا الأمر عن طريق شرب عصير المانجو لأنه يمنع من فقدان كلوريد الصوديوم والحديد الذي يحدث في فصل الصيف بسبب التعرق المفرط.
المانجو للأطفال:
بفضل مذاقها الغني واللذيذ، فإن المانجو من أصناف الفاكهة التي يعشقها الأطفال، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لينمو بصحة جيدة، كالمعادن والفيتامينات، وأهم فوائد المانجو للأطفال:
تعزيز قوة الإبصار، تقوية الذاكرة، الوقاية من السرطان، علاج فقر الدم، علاج النحافة.
اضرار المانجو
الإصابة بالسكري:
تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.
زيادة الوزن:
يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.
ارتفاع ضغط الدم:
يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
الحساسية:
استهلاك المانجو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.
مشكلات بالكلى:
الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيه.