أفق نيوز
الخبر بلا حدود

إختتام مشروع تضافر 3 من أجل حقوق الطفل بالعاصمة صنعاء

151

يمانيون ../

أختتمت مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالشراكة مع منظمة رعاية الأطفال الدولية في اليمن اليوم الأحد 20 ديسمبر 2015 ، الورشة الختامية لمشروع “تضافر 3” من أجل حقوق الطفل.

هدفت الورشة بمشاركة عدد من المهتمين بحقوق الطفل وممثلين من القطاع الخاص إلى مناصرة مخرجات المشروع من خلال مشاركة التجربة مع الشركاء والجهات المعنية والمهتمة بحقوق الطفل، ورفع احتمالية تنفيذ المشروع والتوسع في محافظات أخرى من قبل المؤسسة أو المهتمين بحقوق الطفل.

وتضمنت الورشة تقديم شرحا موجزا بالبرنامج في مراحله الثلاث يتضمن قصة نجاح تضافر واحد واثنين وثلاثة وتأثيرات البرنامج على واقع حقوق الطفل والمخرجات والدروس المستفادة، وكذا شرح موجز بالمخرجات المحققة علي مستوى المبادرات المشاركة في المشروع وعلى مستوى الأبحاث كما سيتم خلال الاختتام تكريم المبادرات والأطفال واستعراض التقرير الختامي الذي يتضمن التحديات والدروس المستفادة وقصص النجاح.

وفي الاختتام، استعرضت منسقة مشروع تضافر من أجل حقوق الطفل بمؤسسة تنمية القيادات الشابة آمال القطاع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة منذ العام 2011 وحتى العام الحالي ومخرجات مشروع تضافر للثلاثة الأعوام التي تخللها عمل البرنامج.

وأوضحت أن المشروع هدف على مدى ثلاث سنوات إلى رفع الوعي بأهمية حقوق الطفل وقضاياهم وخلق بيئة صديقة للأطفال وقضايا حقوق الطفل المتمثلة في العقوبة البدنية وتشجيع مشاركة الأطفال لتطوير ابحاث تناقش قضاياهم ورفع الوعي للمبادرات الشبابية بقضايا حقوق الطفل وتنفيذهم للأنشطة.

وتطرقت إلى مخرجات المشروع في بدايته الأولى العام 2013 وتفعليه لست مبادرات شبابية لعدد 20 شابا وشابة مدربين على حقوق الطفل وصناعة الافلام القصيرة ، واستهداف 4 مدارس في صنعاء من منطقتي معين وبني الحارث وتدريب 20 مدرسا ومدرسة و 52 طالبا وطالبة حول حقوق الطفل، وانتاج 4 افلام حول حقوق الطفل، و تدريب عدد 25 شابة ناشطة في حقوق الطفل على برنامج نقطة الانطلاق ( سبرنج بورد) ، وبرنامج المهارات الوظيفية.

وبينت القطاع أنه تم خلال المشروع تنفيذ حملة تنفيذ منع العقاب الجسدي في المدارس في عام 2014 من قبل 4 مبادرات شبابية و4 منظمات مجتمع مدني تم تدريبها على حقوق الطفل ومناهج البحث والمناصرة استهدفت 2000 طفل وطفلة وأولياء امور وممثلي من مكتب التربية وعدد 20 إمام مسجد واستهداف 4 مدارس في صنعاء وعدد 100 طالب وطالبة في مدارس منطقتي معين وشعوب، وتدريب 20 مدرسا ومدرسة مدربين حول حقوق الطفل والمواطنة لتنفيذ 15 نشاط في المواطنة مستهدفين 300 طالب وطالبة.

وأشارت إلى أن مخرجات مشروع تضافر 3 أنجز في العام 2015 ثلاثة أبحاث متطورة تناقش وتعالج قضايا حقوق الطفل من قبل 15 طفلا وطفلة مدربين حول مناهج البحث العلمي وكذا تنفيذ عدد 10 أنشطة من قبل 5 مبادرات شبابية لعدد 15 شابا وشابة مدربين في قضايا حقوق الطفل والمواطنة مستهدفة عدد 300 طفل وطفلة للتوعية في حقوق الطفل والمواطنة والدعم النفسي في معين وشعوب.

وأكدت القطاع أن مشروع تضافر شارك بصورة رئيسية وفعالة من خلال شبكة تضافر لمناهضة العنف في المدارس إلى تطوير اللائحة المدرسية ووضع البدائل والجزاءات للعاملين في المدارس، وإصدار قرار وزاري بمنع العقاب الجسدي لطلاب المدارس.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com