أفق نيوز
آفاق الخبر

تحذير هـام للمواطنين من منخفض جوي جديد يجتاح اليمن ويضرب العاصمة صنعاء وهذه المحافظات في الساعات المقبلة.. إليكم تفاصيله!

234

أفق نيوز../

 

حذر خبراء في المناخ والطقس، من تأثيرات دخول منخفض “جويست” القادم من المحيط الهندي على محافظات عديدة في اليمن، والمتمثلة في هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة خلال الــ (24- 48) الساعة القادمة.

 

كما تشير توقعات نماذج الطقس العددية إلى احتمال دخول التأثيرات المباشرة لمنخفض “المونسون” الأراضي، اليمنية مساء اليوم عبر محافظة الجوف والتمدد باتجاه محافظات مأرب وصنعاء وصعدة وعمران وحجة.

 

ومن المتوقع أن تشهد محافظة مأرب أمطار غزيرة مساء اليوم السبت، كما ستشهد معظم المحافظات اليمنية أمطاراً متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة ومطلع الأسبوع الحالي.

 

وتشهد مناطق جنوب المملكة السعودية شرورة ونجران أمطاراً غزيرة نتيجة التأثيرات المباشرة لمنخفض المونسون القادم من الهند الأسبوع الماضي والذي تركز على سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي قبل أن يبدأ في التمدد والاتجاه نحو شرورة ونجران ومن المتوقع أن يتجه نحو اليمن عبر محافظة الجوف.

 

من جهته، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات، ورياح شديدة السرعة، تثير الأتربة في الصحارى والسهول وتتسبب في اضطراب البحر في السواحل الجنوبية والشرقية خلال الساعات القادمة.

 

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المحتمل هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على محافظات صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، حجة، المحويت، ريمة، إب، الضالع، تعز ولحج وأجزاء من هضاب وصحارى محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، مأرب، الجوف، البيضاء وأبين.

 

ومن المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من السواحل الغربية والجنوبية والشرقية والمناطق الداخلية المحاذية لها.

 

وأشار إلى رصد رياح شديدة السرعة تعمل على اضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والشريط الساحلي الشرقي والجنوبي ومدخل باب المندب تتراوح ما بين 20 إلى 40 عقدة.

 

ويحتمل هبوب رياح هابطة شديدة السرعة تعمل على إثارة الأتربة والرمال على اجزاء من الصحارى والسهول.

 

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في الشعاب والوديان وممرات السيول و من العواصف الرعدية، وسائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية أثناء وبعد هطول الأمطار وبسبب الرمال والأتربة المثارة نتيجة الرياح الهابطة من السحب الرعدية الممطرة.

 

ونبه مرتادي البحر والصيادين في أرخبيل سقطرى، خليج عدن والشريط الساحلي الشرقي والجنوبي ومدخل باب المندب من الرياح الشديدة واضطراب البحر.