أفق نيوز
الخبر بلا حدود

نيويورك تايمز: ارتفاع الوقود بشكل حاد في السعودية أمر مثير للقلق

151

يمانيون ../

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير لها: إن السعودية التي تواجه ضغوطا بسبب انخفاض أسعار النفط والحروب المكلفة في الشرق الأوسط، أعلنت أمس عن تخفيض حاد في ميزانية 2016م من أجل السيطرة على العجز المتفاقم الذي يستنزف بشكل مستمر الاحتياطيات المالية بالمملكة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض أنواع البنزين المحلي في السعودية يصل ارتفاعها إلى 50% وهو ارتفاع من المحتمل أن يكون مثيراً للقلق في بلد لا يوجد فيه وسائل نقل جماعي والسيارات هي وسيلة النقل الأساسية الضرورية.

وذكرت الصحيفة أن أسعار النفط انخفضت بشكل كبير هذا العام بسبب انخفاض الطلب العالمي والمنافسة الشديدة بين المنتجين ومن بينهم السعودية للحفاظ على حصصهم في السوق.

وتحدثت عن أن المنافسة في السوق قد تزداد لأن إيران قد تصبح حرة في بيع نفطها بعد رفع العقوبات عنها بموجب الاتفاق النووي مع القوى العظمى.

وأشارت إلى أن انخفاض أسعار النفط استفادت منه الدول المستهلكة لكن في المقابل تسبب في وضع ضغوط مالية شديدة على الدول المصدرة مثل السعودية وروسيا وفنزويلا.

وأضافت أنه بالتزامن مع انخفاض عائدات المملكة، زادت السعودية من إنفاقها العسكري وتمويل الثوار في سوريا والتدخل عسكريا في اليمن ضد الحوثيين ” حسب زعمها- منذ مارس الماضي.

وذكرت أن السعودية تنفق أكثر مما تجمع، ووفقا لبعض التقديرات فإن الاحتياطي النقدي الأجنبي لديها والذي يبلغ الآن نحو 640 مليار دولار، قد ينتهي في 2020م إذا لم تقلص بشكل عميق الإنفاق أو إذا لم تحدث زيادة كبيرة في أسعار النفط أو كلاهما مهما.

وتحدثت الصحيفة عن أن المحللين الذين يفحصون ميزانية المملكة الجديدة وجدوا أن السعودية تتوقع خلال العام القادم متوسط سعر لبرميل النفط في حدود 45 دولار، إلا أن بعض هؤلاء المحللين اعتبروا أن هذا السعر متفائل بشكل مبالغ فيه.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com